Saturday, March 10, 2012

تقسيم السوق لمستخدمي الآنترنت إعداد رفيدة فراج



تقسيم السوق لمستخدمي الانترنت 
إعداد رفيدة فراج


من إحدى أهم الخطوات اللازم الشروع بها قبل البدء بأي مشروع وهي تحديد الفئة المستهدفة وذلك عن طريق تقسيم السوق إلى شرائح ذات صفات متشابهة, واهتمامات, احتياجات ورغبات متشابهة, ثم القيام بتنظيم المنتج الذي يلبي احتياجات الفئة المستهدفة.هناك أربع طرق لتقسيم السوق, التقسيم الديموغرافي  (demographical segmentation), التقسيم الجغرافي (geographical segmentation) .  التقسيم البياني أو الوصفي psychographic segmentation)),والتقسيم السلوكي ((behavioral segmentation.

لتقسيم السوق لمستخدمي الانترنت يتم استخدام الطرق التي تم ذكرها سابقا، التقسيم الديموغرافي وفيها يتم تقسيم المستهلكون حسب العمر أو حسب النوع أو حسب مستوى التعليم أو حسب الدخل, بالإضافة إلى بعض المتغيرات المحددة لمستخدمي الانترنت، فالتقسيم الديموغرافي يتضمن معرفة الزبون بشبكة الانترنت  أولا ثم البريد الالكتروني للزائر أو صفحة الويب الخاصة به.
التقسيم الجغرافي ،يتم تقسيم وتجزئة السوق لأقاليم ، محافظات ، مدن ومناطق ذات خصائص متشابهة. ويمكن للشركة أن تستفيد من معرفة الموقع الجغرافي  لدخول الزبون على صفحة الويب ,وأيضا الشركة المتعاقد معها الزبون وبالتالي تقوم بتقسيم مستخدمي الانترنت حسب موقعهم الجغرافي. وأما عن التقسيم البياني أو الوصفي، ويعني تقسيم الزبائن إلى عدة فئات اعتمادا على نمط حياتهم وصفاتهم الشخصية ، بعض المتغيرات المحددة بمستخدمي الانترنت :سلوكهم اتجاه الموقع، وسلوكهم اتجاه الحماية وبالأخص سرية المعلومات. توجههم للشراء على الانترنت و سلوكهم اتجاه التأخيرات في الشراء والتوصيل. وبالنسبة للتقسيم السلوكي , ويعني تقسيم الزبائن اعتمادا على معرفتهم ومواقفهم واستخدامهم للمنتج. ولنكون دقيقين أكثر يكون التقسيم السلوكي لمستخدمي الانترنت مثلا ما هي وسائل الولوج للانترنت ( مباشرة أو عن طريق وصلات),وقت وتكرار دخول الزبون للانترنت (الإجازة الأسبوعية ، أثناء الأسبوع )،  فئة المستخدم(جديد، منتظم )، زيارات المستخدم لمواقع الشركات المنافسة، مستوى وطرق التفاعل بين الزبون والشركة على الانترنت. و ما هو سلوك الزبون الشرائي. ويكن للشركة أن تقوم بتقسيم مستخدمي الانترنت من الفوائد التي يراها المستخدمين من الانترنت والحصول على معلومات عن بعض المنتجات والطرق الشراء والتوصيل.
  الكثير من مواقع الانترنت تطلب من الزبون تعبئة استمارة تسجيل تقوم فيها بالسؤال أسئلة غير متطفلة وبسيطة مثل "في أي سنة ولدت", "الجنس", "الحالة الاجتماعية " وغيرها. الحصول على هذه المعلومات مهم جدا للشركة لكي تقدر أن تلبي احتياجات زبائنها و تقدر المنافسة في ظل تغير متطلبات المنافسة على الانترنت.
المراجع:
·         Email segmentation and targeting options - Smart Insights Digital Marketing Advice. 2012. [ONLINE] Available at: http://www.smartinsights.com/email-marketing/email-targeting/email-segmentation-and-targeting-options/. [Accessed 18 February 2012].
·         kotler, philip, 2005. principles of marketing. 5th ed. USA: Prentice Hall
·         تقسيم السوق - أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى. 2012. تقسيم السوق - أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى. [ONLINE] Available at: http://kenanaonline.com/users/ahmedabdelhady/posts/299234. [Accessed 10 March 2012].

No comments:

Post a Comment