Wednesday, February 29, 2012

التسويق الفيروسي إعداد ميرنا اسطفان

التسويق الفيروسي 


التسويق الفيروسى - Viral marketing هو النسخة الحديثة الالكترونية من التسويق الأشهر والأقوى على مر التاريخ التسويقى وهو التسويق الذي يسمى – Word of mouth marketing، ونعني به تسويقياً أن يتكلم الناس عن منتج معين بشكل إيجابى، و بالطبع كلام الناس عن المنتج يختلف كل الاختلاف عن حديث صاحب المنتج عن المنتج لما يبنيه من ثقة ومصداقية أكبر.
قد يتخد التسويق الفيروسي شكل مقطع فيديو، أو ألعاب تفاعلية، , كتب إلكترونية، أو صور و حتى رسائل قصيرة يقوم كل من يتسلمها بإعادة إرسالها إلى كل مع يعرفهم وهكذا تتسارع عملية النسخ ويتحقق الهدف.
أدوات التسويق الفيروسى قد تكون خدمة مثل خدمة البريد الالكترونى ومن ضمن الأدوات الفيروسية التى تستخدمها الشركات فى تطبيق هذا النوع من التسويق كالتسويق باستخدام تطبيقات الموبايل مثل الآيفون، أما الأداة الأشهر فى التسويق الفيروسى وأدواته ربما تكون الفيديوهات التى تحدث ضجة هائلة وسط الناس، و سبب الشهرة الهائلة التى تحققها هو تطور الانترنت و تطبيقاته.
أمثلة "للتسويق الفيروسي"  الرسائل الإخبارية: أرسل من فترة لأخرى رسائل إخبارية. فإذا أعجبتهم بالتأكيد سيعيدون إرسالها لأصدقائهم. وممكن استخدام النص آخر كل رسالة الكترونية ترسلها. وبأضفافة سطر تحت كل رسالة مع خدمتك التي تريد ترويجها و بالأسلوب الذي يناسبك. ممكن أن يكون السطر إشارة لموقع أو معرض ستشارك فيه الشركة أو أي خدمة أخرى.
لتسويق الفيروسي يمكن ان يوفر لك كمية لا بأس بها من الزمن. وخاصة انه سريع الدخول على شبكة ويب عالمية واسعة النطاق  رخيص أي غير مكلف وسهل الاستخدام. سهولة وصول الاعلانات لعدد كبير من الناس وزيادة احتمال حدوث عمليات البيع.

المراجع:
طلب بحث حول التسويق الفيروسي. 2012. طلب بحث حول التسويق الفيروسي. [ONLINE] Available at: http://www.altayeh.com/questions/answers/marketing/99-2008-08-12-17-40-24. [Accessed 28 February 2012].
 Viral marketing. 2012. - Viral marketing. [ONLINE] Available at: http://www.hrm-group.com/vb/showthread.php?t=100084. [Accessed 28 February 2012

No comments:

Post a Comment