تقسيم السوق الالكتروني
تختلف مجموعات المستهلكين طبقا للعديد من المؤشرات الديموغرافية والجغرافية وتختلف أيضا دوافع الشراء من مستهلك لآخر من وقت لآخر ومن موقف لأخر ومن هنا جاءت اهمية تقسيم السوف الى فئات صغيرة و اشباع حاجاتهم ورغباتهم بكفاءة عالية و المتغيرات المستخدمة في تقسيم السوق الالكتروني و مزايا تقسيم السوق.من اهم المتغيرات المستخدمة في تقسيم السوق :-
"التقسيم طبقا للمتغيرات الجغرافيا : حيث يتم تقسيم السوق إلى مواقع جغرافية مختلفة مثل تقسيم المناطق الى جنوبية او شمالية , ريف او مدينة وغيرها ولمستخدمي الانترنت مكان الشبكة ونوعها .ب_التقسيم طبقا للمتغيرات البيانية او الوصفية :- تتم على اساس الفرد وتفضيلاته ونمطه فى الحياة شخصيته و دوافعه للشراء و معرفته بالسلعة واستعمالاتها ولمستخدمي الانترنت حسب كيفية استخدامه له و وقت الاستخدام وغيرها.ج_التقسيم سلوكيا : ويعني تقسيم السوق بناء على مواقف المستهلكين ومعرفتهم بالمنتج ومدى استخدامهم للمنتج واخلاصهم له ولمستخدمي الانترنت سلوكه اتجاه الحماية والخصوصية.
د_التقسيم الديموغرافي : و يتم فيه تقسيم المستهلكين حسب الفئة والعمر ومستوى التعليم او الدخل وغيرها ولمستخدمي الانترنت حسب الخبرة في استخدام الشبكة و متصفحي البريد الالكتروني.من مزايا تقسيم السوق :
- تحديد الاختلافات الفردية في الخصائص الديموجرافية والاجتماعية والسيكولوجية لكل قطاع سوقي
- تحقيق درجة اعلي من الاشباع لاحتياجات ورغبات المستهلكين داخل كل قطاع.
- التركيز علي دراسات مجموعة أصغر من الأفرا وبالتالي إمكانية التوفيق بين رغباتهم المختلفة.
- التعرف علي الفرص التسويقية المتاحة وتحديد القطاع السوقي المستهدف.
- تصميم وتخطيط افضل مزيج تسويقي يناسب احتياجات المستهلكين في كل قطاع."(1)
المراجع :
No comments:
Post a Comment