Monday, March 26, 2012

بيكاسا إعداد ريناتا عياد

26/3/2012
بيكاسا

بيكاسا بالإنجليزية Picasa هو برنامج لتنظيم وتحرير الصور الرقمية مملوك من قبل جوجل. ألأسم بيكاسا هو مستوحى من  اسم بابلو بيكاسو الرسام الأسباني فقد تم دمج عبارة    casaوالتي تعني بيتي مع كلمة pic لكلمة صورة. بدأت جوجل بعرض بيكاسا للتحميل المجاني عام 2004. (1)
بيكاسا "برنامج صغير لا يتعدى حجمه 3 ميجا بايت، يمكن تحميله من موقع شركة جوجل من دون مقابل. يقوم بيكاسا بعد تحميله على الحاسوب الخاص بك بالبحث عن ملفات الصور المخزنة على جهازك. ويرتبها في ألبومات تحمل عناوين يضعها المستخدم بنفسه,ويمكِّنه من إضافة بعض التأثيرات على هذه الصور ومشاركة الأصدقاء فيها." (عامر سعد)(2007)(2), لذلك أصبح من السهل تحميل الصور على بيكاسا أو وضعها كلها في مكان واحد ومن ثم تقسيمها الى ملفات متعددة كل ملف حسب التصنيف الذي ترغب به وأيضاً الأصدقاء الذين تريد أن تشاركهم الصور مثل وضع صور العائلة في ملف والأصدقاء في ملف آخر وما الى ذلك، وبعد ذلك يمكن أن تشارك هذه الصور مع الأشخاص المعنيين من خلال الضغط على كلمة -share- وأيضا تحميل الصور أو الألبومات الى جوجل + الخاصة بك  واضافة شرح أو عنوان فرعي بعد مشاركة الألبومات أو الصور.
ومن المميزات التي يقدمها بيكاسا أنه يمكن مستخدميه من عمل مجموعة صور مختلفة (collage) ,وفي حال أرد ترتيب صورك على شكل فيديو واضافة نص داخل الفيديو فإن برنامج بيكاسا يقدم هذه الميزة ويمكن تحميل الفيديو على يوتيوب أيضاً(3)  .بيكاسا يُمكنك من التعديل على الصور من خلال الميزات التي يقدمها البرنامج التي تنقسم الى ثلاث أقسام, القسم الأول -basic fixes- يضم المؤثرات الاساسية لاصلاح وتعديل الصور منها قص الصور وازالة احمرار العين واضافة كتابة وتحسين الصور الرقمية وغيرها , أما القسم الثاني –Tuning-  يضم التلاعب بدرجات الألوان والتحكم بالاضاءة ,أما القسم الثالث –effects-  يضم 12 تأثير مثل تحويل الصورة بالأبيض-الأسود او التركيز على نصف الصورة وغيرها من المؤثرات (4)
يتعامل برنامج بيكاسا ويدعم الأنواع التالية من ملفات الصور (.jpg, .bmp, .gif, .png, .psd, .tif) و ملفات الأفلام (avi, mpg, wmv, asf, .mov) ويمكن أن يستقبل بيكاسا بيانات الصور والفيديو من الكاميرات الرقمية (2).
يتجه العالم الى مشاركة الصور عبر شبكة الأنترنت ويحتاجون الى تعديل هذه الصور قبل تحميلها ولا يفضلون استعمال الكثير من البرامج المعقدة لذلك برنامج بيكاسا يمكنك من تعديلها وتحميلها بسهولة.


المراجع:
Wikipedia. 2002. Picasa. [ONLINE] Available at: http://en.wikipedia.org/wiki/Picasa. [Accessed 26 March 12].
Saad, Amr, 2007. Google Picasa ..... Comfort in dealing with images. Info Magazine, [Online]. 12,-. Available at: http://www.infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=12&id=197 [Accessed 26 March 2012].
Google. (2008). Introducing Picasa 3. [Online Video]. 21 August. Available from: http://youtu.be/rskC6c_5L1M..[Accessed: 26 March 2012].
Viarena. (2009). Google Picasa. [Online Video]. 17 July. Available from: http://youtu.be/De1U5mAqCTM. [Accessed: 26 March 2012].
Google. 2011. New Features in Picasa 3.9. [ONLINE] Available at: http://support.google.com/picasa/bin/answer.py?hl=en&answer=93773. [Accessed 26 March 12].

1 comment: