Sunday, March 11, 2012

التسويق الفيروسي إعداد رندة بنورة

رندة بنورة
2012 -03-11

التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي هو مصطلح يصف أي إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس تشجيع الأفراد على نقل الرسالة التسويقية إلى آخرين مما يساهم في ارتفاع معدل التعرض والتأثير لهذه الرسالة وبشكل لا محدود، ويعرف بعض الخبراء التسويق الفيروسي بأنه ظاهرة تسويقية تسهل وتشجع الأفراد لتمرير الرسائل التسويقية طوعا من خلال الشبكة الاجتماعية باستخدام مواقع الشبكة لنقل الكلمة المنطوقة. ممكن وصف التسويق الفيروسي كالتواصل بنفس أسلوب الفيروس. حيث أن المستخدم يوصل الرسالة. وجميع من تصله الرسالة يصبح أيضا مرسل للرسالة. و يمكن أن يطلق علية التسويق الشفهي word of mouth.  يعد التسويق الفيروسي الخطوة الرئيسية الأولى في نجاح العديد من الأعمال التجارية وخاصة في مجالات الأعمال الالكترونية كالتجارة الالكترونية مثلا وباقي الأعمال الأخرى.ويتم استخدام التسويق الفيروسي من خلال الانترنت في الترويج لعمليات قابلة للتطبيق مثل الحملات التسويقية الفيروسية بما يخص منتج معين سيسوق إلى موقع معين، وقد تبدأ الحملة الفيروسية من اجل أجراء تحسينات صارمة على الاستخدام للمنتج. وتكمن قوة التسويق الفيروسي في مصداقية ناقل الفيروس والرغبة في مشاركته مع الأصدقاء والأقرباء.
 إن تحليل المنتج والدراسات التسويقية والاستراتيجيات التسويقية مهمة جدا قبل البدء بأي حملة تسويقية فيروسية، وهنا يتطلب الأمر الانتباه إلى زبائن الانترنت والمعلومات المتوفرة عنهم لأن من المحتمل قد يتحول الزبون إلى موقع آخر وبكل بساطة وبنقرة ماوس بسيطة، وهنا يتطلب الأمر اعتماد استراتيجيات تجذب هؤلاء الزبائن وإغرائهم لاستعمال الويب والموقع وذلك بتقديم العروض المجانية والجذابة وتثير الاهتمام لضمان زيارة الزبون المتكررة إلى موقع ويب الشركة.
من فوائد تطبيق تقنية التسويق الفيروسي "حصول الموقع على بعض الروابط الخارجية التي تشير إليه من قبل المواقع الأخرى إما كتزكية وإشادة بالقيمة المعرفية" للموقع المشار الية. " وفي جميع هذه الأحوال فإن هذه الروابط تعتبر إضافة كبيرة للموقع للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث، وزيادة عدد الزوار الراغبين في الإطلاع على مزيد من المعلومات فيما يخص الموضوع ". من ايجابيات "التسويق الفيروسي": - رخيص أي بأسلوب رخيص ممكن الوصول لعدد كبير من الناس.-  سريع أي الرسالة تصل بسرعة خارقة و يمكنك أيضا تغيير و تعديل المحتوى بسرعة .

المراجع


4 shared. 2005. about Viral Marketing. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/E98R5. [Accessed 11 March 12].
cash flowec. 2007. Viral Marketing. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/4fUpO. [Accessed 11 March 12].
annajah.net. 2009. Advantages of Viral Marketing. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/aCxnQ. [Accessed 11 March 12].

No comments:

Post a Comment