Monday, March 12, 2012

برنامج المشارك التسويقي إعداد محمد صومان

برنامج المشارك التسويقي (تسويق الافلييت)
محمد صومان
12/3/2012


بات التسويق عبر الانترنت من الأمور المهمة في عالم التسويق و الاقتصاد, نظرا لتطور في عالم التكنولوجيا, و الاستخدام الهائل للانترنت. و في هذه المقالة سنتطرق لأحد أشكال التسويق عبر الانترنت المتعارف عليه "التسويق بالعمولة او برنامج المشارك التسويقي" فما مفهومه و أنواعه و كيف يتم التسويق بهذه الطريقة?

برنامج المشارك التسويقي هو نموذج لتأسيس أعمالا ناجحة, و إيجاد دخل مستمر و هو بشكل مختصر "أن تقوم بتسويق منتج لإحدى الشركات و من خلال صفحة الاكترونية خاصة بالوسيط للحصول على عمولة "(عرب كليك بنك , 2011)


أما بالنسبة لكيفية التسويق بهذا النوع, فبداية يجب التأكد من وجود هذا البرنامج التسويقي لدى الشركة المراد العمل معها , و من ثم التسجيل و الحصول على رقم خاص بك (Tracking ID ) . بعد ذلك عليك العمل على دعوة الكثير من الزوار إلى الموقع الخاص بك ليتمكنوا من الوصول من خلالك إلى موقع الشركة المراد التسويق لها . و يكون هناك حساب خاص بك لكي تستطيع من خلالها معرفة عدد الزائرين و كمية البيع و العمولة التي حصلت عليها. (webopedia,2010)

هناك عدة أنواع لتحصيل العمولة و منها : الدفع مقابل كل زيارة(
Pay per click)  , و فيه يحصل المسوق على عمولة مقابل كل زيارة من أي شخص للموقع الذي يقوم بالتسويق له. و هناك نوع آخر يحصل المسوق فيه على عمولة عند كل عملية شراء تحصل من خلاله و يسمى بالدفع مقابل كل عملية شراء  (Pay per sale). و أما النوع الثالث فهو يستهدف الأشخاص المحتمل قيامهم بعملية الشراء و يعتمد على تحديد الفئة المستهدفة من الناس و يسمى هذا النوع بالدفع مقابل كل زبون محتمل (Pay per lead) . (Blogging Power Tool)

من الفوائد للبائع من خلال استخدامه برنامج المشارك التسويقي فإنه يجني العديد منها مثل زيادة عدد المبيعات من خلال إيجاد أسواق خارجية مع توفير الوقت و الجهد.  أما بالنسبة للوسيط  يحصل على العديد من الفوائد منها أنه ليس بحاجة إلى وجود منتج, كما و يمكنه العمل بتكلفة قليلة جدا أو بلا تكلفة , و كذلك السرعة و السهولة , و الحصول على الأموال بكل بساطة . (Affiliate Marketing Master Plan, 2010)

تسويق الافيلييت طريقة عالية الكفاءة و الفعالية في الحصول على الأموال  , و بالرغم من كثرة فوائدها علينا توخي الحذر من بعض المخاطر كعمليات الاحتيال.

المراجع و المصادر :
 ماهو تسويق الافيليت " affiliate marketing" ~ عرب كليك بنك. 2012. ماهو تسويق الافيليت " affiliate marketing" ~ عرب كليك بنك. [ONLINE] Available at: http://arabclickbank.blogspot.com/2011/05/affiliate-marketing.html. [Accessed 12 March 2012].

Benefits of Affiliate Marketing | Affiliate Marketing Master Plan. 2012. Benefits of Affiliate Marketing | Affiliate Marketing Master Plan. [ONLINE] Available at: http://affiliatemarketingpowersite.com/home-business/benefits-of-affiliate-marketing/. [Accessed 12 March 2012].

How Affiliate Marketing Works - Webopedia.com. 2012. How Affiliate Marketing Works - Webopedia.com. [ONLINE] Available at: http://www.webopedia.com/DidYouKnow/Internet/2007/Affiliate_Marketing.asp. [Accessed 12 March 2012].

Affiliate marketing strategy: PPC, PPP and other affiliate marketing programs | Tips on Blogging - Blogging Power Tool blog. 2012. Affiliate marketing strategy: PPC, PPP and other affiliate marketing programs | Tips on Blogging - Blogging Power Tool blog. [ONLINE] Available at: http://www.bloggingpowertool.com/affiliate-marketing-strategy-ppc-ppp-and-other-affiliate-marketing-programs/. [Accessed 12 March 2012].

No comments:

Post a Comment