Monday, March 12, 2012

التصيد "الاحتيال الالكتروني" إعداد مي عيسى


التصيد (الاحتيال الالكتروني)
ما هو؟ 
هو عبارة عن ارسال رسالة بريد الكتروني الى شخص ما بقصد سرقته عن طريق خداعه وجمع معلومة خاصة عنه من غير علمه.
ويتم ذلك عن طريق ربط الرسالة الالكترونية بموقع الكتروني خاص بالجهة التي تريد السرقة, فيتم طلب معلومات خاصة من المستخدم مثل كلمة السر الخاصة به, رقم حسابة البنكي, رقم بطاقة الفيزا الخاصة به, ومعلومات سرية اخرى خاصة بالشركة او بالفرد المعني.
 كيف تظهر رسالة التصيد؟  أولا: تكون القواعد واللغة فيها متضاربة وتحوي الكثير من الاخطاء, وهذه هي من احدى الطرق التي يتم تمييز رسالة التصيد من خلالها, حيث ان الشركات الحقيقة عادة يكون لديها موظفين ذوي خبرة في مجال اللغة, ولا تحوي رسائلهم على اخطاء املائية كثيرة.  ثانيا: يظهر في عنوان الرسالة اسم شركة مشهورة وكبيرة, حيث ان المتصيدين يحاولون كسب ثقة المستخدم عن طريق اقناعهم بان هذه المعلومات ستذهب لصالح شركة موثوقة وعالمية. ثالثا: تحوي رسالة التصيد عادة جملة تهديدية للمستخدم, مثلا ان لم تقم بتعبئة هذا النموذج من المعلومات سوف يتم اغلاق حسابك لدينا او سوف لن نستطيع ان نتواصل معك ثانية. رابعا: تحوي رسالة التصيد ايضا رابطا الكترونيا ياخذ المتصفح لصفحة اخرى, ويجب الملاحظة ان هذا الرابط لا يكون عادة باسم الشركة المستخدم اسمها في عملية الخداع.
 كيف تحمي نفسك مع التصيد؟ لا يوجد حل قطعي وجذري لهذا الاحتيال وذلك لاختلاف التقنيات المستخدمة في كل حاسوب و كل برنامج ولكن يمكن الحد منه بطرق عدة وكثيرة منها ان تقوم بتنزيل البرنامج الذي ترغب من الموقع الرسمي للشركة وليس من مواقع اخرى, وان لا تثق ابدا بالروابط الالكترونية الموجودة في الرسالة وان لا تفتحها قبل فحصها بمضاد الفايروسات,وعليك ايضا ان تقوم بتحديث مضاد الفايروسات الموجود لديك في كل فترة,واخيرا ان لا تثق ابدا بشخص لا يمكنك ان تراه بل يجلس خلف الشاشة.

المراجع:
Incompatible browser | Facebook. 2012. Incompatible browser | Facebook. [ONLINE] Available at: http://www.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fwww.microsoft.com%2Fsecurity%2Fonline-privacy%2Fphishing-symptoms.aspx&h=aAQExbCWE. [Accessed 12 March 2012]
 
What is phishing? - A Word Definition From the Webopedia Computer Dictionary. 2012. What is phishing? - A Word Definition From the Webopedia Computer Dictionary. [ONLINE] Available at: http://www.webopedia.com/TERM/P/phishing.html. [Accessed 12 March 2012].

No comments:

Post a Comment