Friday, March 16, 2012

نسبة النقر الى الظهور للاعلان إعداد ماريا غطاس

16 آذار 2012
(Click Through Rate) نسبة النقر إلى الظهور
                                                                                                                        
نسبة النقر إلى الظهورCTR))(1) هي النسبة من المستخدمين الذين ينقرون على رابط الإعلان أو قائمة موقع محرك البحث بعد مشاهدته على العدد الإجمالي للأشخاص الذين يرون فيه هذا الإعلان، (2) فلهذا فأن لكل إعلان أو كلمة رئيسية (والتي هي عبارة عن كلمة تصف منتجك أو خدمتك) موجودة على الانترنت تتسم بنسبة خاصة للنقر إلى الظهور.
 والظهور (Impression):هي مقياس لعدد المرات التي يتم فيها ظهور الإعلان، سواء تم النقر عليها أم لا، فأن لكل مرة يتم فيها ظهور الدعاية يتم حسابها على أنهاone impression.(4)   ويتم حساب نسبة النقر إلى الظهور كنسبة مئوية لأنها تكون أكثر فائدة من عدد "خام" من النقرات عند مراقبة نجاح أي حملة إعلانية على مر الزمن،ولحساب هذه النسبة نحتاج إلى عدد المرات التي يتم فيها النقر على الإعلان (عدد النقرات)، و عدد المرات التي يتم فيها ظهور إعلانك  (عدد مرات الظهور).


يمكنك الاطلاع على نسبة النقر إلى الظهور في إحصاءات حسابك على برامج التسويق عبر شبكة الحاسوب مثل أد وردز (Adwords)، فأن  هذه النسبة مهمة لحسابك لأنها تؤثر بشكل مباشر على مدى ملائمة الإعلانات والكلمات الرئيسية للأشخاص الذين يشاهدون إعلاناتك، وهذه النسبة تعطي مؤشرا على النجاح النسبي لحملة الإعلان على شبكة الانترنت،ويعدّ ارتفاعها مؤشرًا جيدًا على أن المستخدمين من خلال نقرة على الاعلان تم تحويلة للصفحة الألكتلاونية للمعلن. 

ويتم استخدام نسبة النقر إلى الظهور لتقييم مستوى أداء كلماتك الرئيسية وإعلاناتك ولتحديد الإعلانات والكلمات الرئيسية الناجحة وتلك التي تحتاج إلى تحسين،وكلما زاد ترابط كلماتك الرئيسية (keywords)وإعلاناتك ببعضها البعض وبنشاطك التجاري،زاد احتمال نقر المستخدم على إعلانك بعد البحث من خلال العبارة التي تستخدمها ككلمة رئيسية.


 ويوجد العديد من المشاكل التي لها علاقة بالنقرات ونسبة النقر إلى الظهور وهم أن تتلقى كلماتك الرئيسية أو إعلاناتك عدد نقرات أكثر من عدد مرات الظهور، أو أن تتلقى إعلاناتك نقرات من خارج المنطقة التي أستهدفها ،أو تتزايد التكاليف المتراكمة عَليّك، في حين لا يزيد عدد النقرات، أو أن نسبة النقر إلى الظهور أقل من المتوقَّع.، أو أن أشعر بالقلق بشأن النقرات غير الصالحة وهي النقرات التي  تعتبرها جوجل  نقرات غير مشروعة.(3)

:References
(1) CuteRank. 2010. Click-Through Rate (CTR) Definition. [ONLINE] Available at: http://cuterank.net/click-through-rate-ctr-definition/. [Accessed 16 March 12].
(2)  Google Adwords. 2011. Clickthrough rate (CTR) . [ONLINE] Available at:http://support.google.com/adwords/bin/answer.py?hl=en&answer=107955&topic=24937&path=15464&ctx=leftnav. [Accessed 16 March 12].
(3)  Google Adwords. 2012. المشكلات المرتبطة بالنقرات ونسبة النقر إلى الظهور . [ONLINE]Available at:http://support.google.com/adwords/bin/answer.py?hl=ar&answer=2375444#costs. [Accessed 16 March 12].
(4)  Motive Glossary. 2008. The Motive Web Design Glossary (click-through rate (CTR) ). [ONLINE] Available at:http://www.motive.co.nz/glossary/click.php. [Accessed 16 March 12].


                        







No comments:

Post a Comment