Thursday, March 15, 2012

الاختراق الاخلاقي إعداد ابتهال سليمان

 16اذار2012
الاختراق الاخلاقي 
ما هو الاختراق وما الفرق بينه وبين الاختراق الأخلاقي وما الأسباب التي تتطلب اللجوء إلى هاكر أخلاقي هذه أسئلة كثيرة تخطر بالبال مع تطور الشبكة ألعنكبوتيه والانترنت.
الاختراق هو أسلوب غير قانوني يقوم به ما يعرف بالهاكر للحصول على معلومات غير مصرح بها لأهدافه الخاصة.
قد يسأل البعض هل هناك أخلاقيات في الاختراق؟ نتيجة للعدد الهائل من عمليات اختراق أنظمة الشركات التي تحدث كل سنه لجأت كثير من الشركات الي توظيف بشكل قانوني أناس من لهم خبرتهم في مجال الاختراق الكمبيوتري وتعاقدت معهم لأداء مهمة الاختراق الأخلاقي. وهذا ما جعل " الأخلاقية " تحمل هذا الصنف.
و"الهكر الأخلاقي" يغضب كثيراً من جهل الصحف والجرائد بوصف جميع الهكر " قبعة سوداء " ومفهوم المخترق يميل دائماً إلى الأعمال التخريبية ولا يميل إلى "الهكر الاخلاقي" الذي يساعد كثيراً في امن المواقع والسيرفرات، رغماً أن الهكر الأخلاقي دائماً ما يشغل نفسه في تطوير قدراته وهذا ما يجعل الهكر الأخلاقي أكثر خبرة من الغير أخلاقي الذي يشغل نفسه في عمليات التخريب وإخضاع المتحدين وإظهار القوى (1).(3)  يقوم الهاكر الأخلاقي بمهام وهي: الإعداد والتهيئة وفي هذه الخطوة يتم التوقيع من قبل الطرفين: بأن لا يبوح بأي أسرار أو ثغرات أو معلومات حصل عليها أو تعرف عليها في عمله لاختراقي. وأيضاً تعهد من قبل الشركة: بأن لا تدعي أو تحاكم هذا الخبير في فترة العمل لديها إذا تعرف أو اكتشف ثغرات أمنية باتهامه أنه مخرب أو غير ذلك. وفي هذه الخطوة أيضاً وضع خطة من ناحية الأماكن المراد اختراقها والوقت الزمني للخطة وفريق العمل. أما عملية التجميع والاختراق فيتم القيام بمحاولة اكتشاف الثغرات بالمسح الأمني ومحاولة الاختراق ويفضل عند الاختراق أن يكون خارج أوقات العمل لتفادي أي أضرار قد تنجم عن هذا الشيء، أما المسح الأمني لاكتشاف الثغرات فلا بأس أن يكون في أوقات العمل بل يفضل ذلك.
يقوم الهكر الاخلاقي في إعداد دراسة واضحة عما تم اكتشافه من ثغرات وأخطار أمنية وما هي الأدوات أو الطرق التي تم بها الاكتشاف ووضع أولويات في سد هذه الثغرات من ناحية الخطورة وما هي الحلول الأمنية المقترحة لهذه المخاطر(2).  وفي الختام  فان الشركات تعتمد اعتمادا كليا على الثقة والامانه المهنية والأخلاقية وذلك عن طريق شخص معروف للشركة أفضل من أن يكتشفها أو أن يستغلها متسلل خطر.
___________________________
المراجع :

1.Ethical Hacking ppt. 2012. Ethical Hacking ppt. [ONLINE] Available at: http://studygalaxy.com/ordinaryview.php?id=136. [Accessed 16 March 2012].
شرح معنى الهكرز الاخلاقي 2. Ethical Hacking. 2012. شرح معنى الهكرز الاخلاقي Ethical Hacking. [ONLINE] Available at: http://pro-tutorials.blogspot.com/2011/09/ethical-hacking.html. [Accessed 16 March 2012].
الهكر الاخلاقي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2012. الهكر الاخلاقي - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة3.. [ONLINE] Available at: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%83%D8%B1_%D8%A

No comments:

Post a Comment