Tuesday, March 20, 2012

الاستعانة بمصادر الجمهور إعداد نديم جقمان

الاستعانة بمصادر الجمهور (Crowd sourcing)


منذ عدة أعوام أعتاد الناس أن يقوموا بوظائف معينة كل منهم طبقا لتخصصه و ميوله و دراسته و لكن كانت عملية الإنتاج في بعض المجالات بطيئة وليست بالمواصفات المطلوبة والمرغوبة, و كما نقول الحاجة أم الاختراع لذلك ظهرت عملية جديدة تسمى الاستعانة بمصادر الجمهور .و هو مصطلح يستخدم للوصف و التعبير عن عملية يتم فيها تقسيم العمل إلى مهام و توزيعها على عدد من الأفراد لحل مشكلة معقدة أو العمل على تصميم أو المساهمة بتزويد معلومات معينة, و هنا يكون العمل الناتج أكثر و بتكلفة أقل من الاستعانة بشخص واحد للقيام بكل العمل نظرا إلى عدة عوامل منها الوقت و الجهد. و تكون هذه العملية مفتوحة و متاحة لمشاركة عدد من الأفراد المهتمين و ذوي الخلفية و الخبرة في المجال المطروح للعمل فيه, و الفائدة هنا أن الأشخاص ذوي الكفاءة يحصلون على العمل. وتطبق هذه العملية من خلال الإنترنت أيضا و مثال عليها موقع Wikipedia, ففي هذا الموقع يساهم عدد كبير من الناس في عملية جمع المعلومات. و تطبق هذه العملية أيضا في مجال إدارة الأعمال و التسويق فهي تتيح الفرصة للناس والزبائن المحتملين أن يشاركوا في عملية التسويق بمراحلها المختلفة مثلا أن يأخذوا رأيهم عما يجب أن يكون محتوى الدعاية ليشاركوا فعليا في صنعها ولذلك فائدة في التأكد من فاعليتها بما أنها صنعت من قبل شريحة تمثل الزبائن المحتملين فإنها حتما ستعجب المجتمع ,فبذلك يصلون إلى إستراتيجية تسويق جيدة وفعالة تصل إلى السوق المستهدفة. و أود القول أنه يجب القيام بمحاولة لتطبيق هذه العملية هنا في فلسطين لأنها مفيدة و جيدة لاكتشاف و توظيف الكفاءات المكبوتة, و تقدم نتائج أفضل في أغلب المجالات و تساعد في تقدم المجتمع و العلم على وتيرة أسرع. و هنالك مثل يقول:" رأسين أفضل من واحد" يعني أن المشاكل يمكن أن تحل بسهولة أكبر من قبل شخصين أو أكثر من أن يقوم شخص واحد بتحمل عبء القيام بكل العمل لوحده. و أخيرا أريد أن أقتبس قول الموسيقار Pete Seeger:" المشاركة هي الشيء الوحيد الذي سيقوم بإنقاذنا “, و فعلا هذا ما يحدث في أغلب دول العالم المتقدمة فالمشاركة هي من الأسباب الرئيسية في تقدم هذه الدول و بقائها و تطورها إلى ما هي عليه.

المراجع:

Crowdsourcing: What It Means for Innovation - BusinessWeek. 2012. Crowdsourcing: What It Means for Innovation - BusinessWeek. [ONLINE] Available at: http://www.businessweek.com/innovate/content/jun2009/id20090615_946326.htm. [Accessed 26 February 2012].

Crowdsourcing: Definition from Answers.com. 2012. Crowdsourcing: Definition from Answers.com. [ONLINE] Available at: http://www.answers.com/topic/crowdsourcing. [Accessed 26 February 2012].

No comments:

Post a Comment