Monday, March 12, 2012

لافتات الانترنت إعداد ماسة الحرباوي


2012.3.10
لافتات الانترنت ( Internet Banners)
لافتات الانترنت من أكثر أشكال الإعلان شعبية وأهمية في الوقت الحالي, وهي عبارة عن صورة بيانية يتم عرضها في المواقع الالكترونية المختلفة لجذب انتباه المتصفحين للمواقع, تروج للسلع والخدمات وحتى لمواقع الكترونية أخرى وتأتي على أشكال وأحجام مختلفة تقاس بالبكسل (pixel).
    هناك ثلاث أنواع من لافتات الانترنت وهي: لافتة ثابتة (Static banner)هي أول أنواع لافتات الانترنت, تحتوي صورا ثابتة لا تتحرك وتعتبر سهلة الإنشاء ورخيصة لكنها مملة مقارنة مع غيرها. لافتة متحركة ((Animated banner تحتوي على كمية قليلة من الصور والنصوص المتحركة, وتجذب نظر المتصفحين إليها. لافتة فلاش(Interactive or Flash banner) لافتة تحتوي رسوم متحركة متطورة تتدفق بسلاسة كأنه فيلم ويمكن أن تشمل الصوت, وهي الأكثر قدرة على لفت الأنظار.

أما بالنسبة لكيفية تحديد التكلفة للافتة, فيوجد ثلاثة نماذج رئيسية للتسعير الاولى، "تكلفة لكل ألف ظهور"  وهي أكثر النماذج شعبية وانتشارا. النموذج الثاني، "التكلفة لكل نقرة " يتوجب أن يدفع المعلن في كل مرة يضغط الأشخاص على إعلانه. من ميزتها القدرة على تعقب عدد الأشخاص الذين زاروا موقعه الخاص, وقياس مدى نجاح إعلانه. ونموذج آخر ،  " التكلفة لكل شراء " المعلن يدفع فقط عندما يقوم الزائر للموقع بعملية شراء فعلية أو إجراء صفقة. هذا النموذج مرغوب من قبل المعلنين لأنه يقدم أعلى مستويات الجودة والعائد على الاستثمار.   لاشك أن التكلفة أيضا تتباين بناءا على حجم وموضع اللافتة في الموقع الالكتروني.

تحقق لافتات الانترنت الكثير من الفوائد لمستخدميها فهي أكثر استهدافا حيث يمكن وضعها في المواقع الالكترونية التي تكون ذات صلة بموضوعها. وتعتبر رخصية مقارنة مع غيرها, إضافة أنها تجعل الموقع الخاص للمعلن قريب جدا من المتصفحين, بنقرة واحدة على الإعلان يتم تحويله إلى موقع المعلن. وتمكن أيضا من تعقب الحركة على موقع المعلن. ولاشك أنها  تعمل على بناء العلامات التجارية, فالمتصفح يبقى متذكرا وجود منتجك فتؤثر على قرار شراءه وأيضا ميزة الاستفسار وسهولة القيام بالشراء.

البعض يقول إن لافتات الانترنت لا تعمل كما ينبغي, وهذا إلى حد ما صحيح. فهناك أخطاء منها: كثرة النصوص وعدم تناسب الألوان مع بعض ولا شيء جديد في الإعلان, بحيث يجعله مثل باقي الإعلانات. فينبغي تجنب مثل هذه الأخطاء عند التصميم للافتات. ونستنتج أن اللافتات الإعلانية هي أداة تسويقية رائعة وتتمتع بإمكانيات كبيرة لتوليد نتائج مجزية وفعالة.
References:
Banner Advertising on the WWW. 2012. Banner Advertising on the WWW. [ONLINE] Available at: http://www.davesite.com/internet/webads.shtml. [Accessed 12 March 2012].   
Different types of online web banners | Bannerworks. 2012. Different types of online web banners | Bannerworks. [ONLINE] Available at: http://www.bannerworks.co.nz/your-guide-to-advertising-online/types-of-web-banners/. [Accessed 12 March 2012].
How much to charge for advertising on your website?. 2012. How much to charge for advertising on your website?. [ONLINE] Available at: https://adspeed.com/Knowledges/1104/Blog/How_much_charge_advertising_website.html. [Accessed 12 March 2012].
Web Banner Advertising V Press Advertising. 2012. Web Banner Advertising V Press Advertising. [ONLINE] Available at: http://www.onlineadvertising.ie/benefits-banner-ads.php. [Accessed 12 March 2012].
3 Common Mistakes of Web Banner Advertisement Designing » ITList Information Technology Blog. 2012. 3 Common Mistakes of Web Banner Advertisement Designing » ITList Information Technology Blog. [ONLINE] Available at: http://www.itlist.com/3-common-mistakes-of-web-banner-advertisement-designing/. [Accessed 12 March 2012].

No comments:

Post a Comment