Thursday, February 23, 2012

اسم المجال إعداد فداء عطالله

اسم المجال (Domain Name) 

بعد التوسع الشديد في استخدام الانترنت في عالم إدارة الأعمال لا سبما في الوصول للزبائن من مختلف الأماكن أصبحت الشركات والمسوقين يتسابقون للوصول إلى الزبائن عن طريقه .  في البداية سأتطرق إلى تعريف اسم المجال أو اسم  النطاق  "هو نظام يخزن معلومات تتعلق بأسماء نطاقات في قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت. يقوم خادم اسم النطاق بربط العديد من المعلومات بأسماء النطاقات، ولكن وعلى وجه الخصوص يخزن عنوان الأي بي IP المرتبط بذلك النطاق."
يتكون اسم المجال من مستويين أساسين الأول ويسمى  مستوى القمة للنطاقات ويحتوي على الاسم الحقيقي ويتم اختياره بناء على أسس معينة تساعد في جذب الزبون إلى هذا الموقع أهمها الاهتمام أن يكون الاسم قصير حتى بسهل تذكره  وان يكون نادر بحيث   يستطيع منافسة المواقع الناجحة والجذابة .وان يكون سهل الكتابة ولا يفتح مجال للبس في كتابته .
 والثاني يسمى المستوى الثاني للنطاقات  ويمكن أن يحتوي هذا المستوى على مستخدمين مثل  (.com  .edu .org .net )     
أما عن آلية تسجيل اسم المجال واخذ حيز له فهي كالأتي : تسجيل اسم نطاق  يعني أن تحصل على عنوان رسمي لموقع الويب الخاص بك على الشبكة العالمية. مع هذا العنوان الرسمي ، يمكن لأي احد أن يجدك على الشبكة. مثل عنوان منزلك هو فريد بحيث لا يشترك معك احد في هذا العنوان فلا يمكن أن توجد عناوين مكررة على شبكة الإنترنت". ويكون مدفوع فشبكة حضارة مثلا تأخذ ما يتراوح من 20 الى 30 دولار في السنة قابلات للتجديد .
للتسجيل في البداية علينا أن نختار اسم المزود "حضارة مثلا "يتم إرسال لنا قائمة بالبيانات التي يجب تعبئتها تحتوي على العديد من المعلومات مثل اسم المجال الذي اخترناه والعنوان الشخصي الخ. تقوم بإرسالها لهم  ومن ثم نتبع أليه معينة بالدفع معهم ويتم تأكيد حجز اسم المجال ومن ثم نستطيع المباشرة في استعماله  .
في النهاية نستخلص أن لاسم المجال الأهمية القصوى في تذكر المستهلكين للمنتج ولانتشاره بشكل كبير إذا  لنكن مبدعين باختيار الاسم المناسب ولنسارع في تسجيله قبل أن يستخدم من الآخرين.
المراجع
seomoz. 2007. http://www.seomoz.org/blog/. [ONLINE] Available at: http://www.seomoz.org/blog/. [Accessed 05 February 07].
hesitewizard.2011. http://www.thesitewizard.com/archive/registerdomain.shtml. [ONLINE] Available at:http://www.thesitewizard.com/archive/registerdomain.shtml. [Accessed 04 August 11].
walidov. 2008. http://www.walidov.com/web-development/domain-name-godaddy.html. [ONLINE] Available at: http://www.walidov.com/web-development/domain-name-godaddy.html. [Accessed 12 January 08].

No comments:

Post a Comment