Sunday, February 26, 2012

مستندات جوجل إعداد أحمد بطمة



مستندات جوجل

الأسم : أحمد بطمة
التاريخ : 26/2/2012

   مستندات جوجل (Google documents) هي عبارة عن خدمة مجانية تقدمها شركة جوجل لجميع الأشخاص الذين يملكون حساب على جوجل (Gmail Account) ، حيث تمكنهم من القيام بالعديد من الأعمال المكتبية دون الاعتماد على مكان ثابت اي انك تستطيع استخدامها من اي مكان في العالم مع امكانية مشاركة الملفات و المستندات مع اي شخص اخرو هي  تجمع بين خصائص خدمتي معالجة الكلمات(Writly) والجداول الممتدة(Spreadsheets) والتي تم دمجهما في منتج واحد.

من خلال جوجل تستطيع ان تستخدم ال Microsoft Office بما يحويه من برامج مثل (Word , Excel ,Power point) دون الحاجة لوجودها على جهازك كما و تستطيع ان تنشرها و تعرضها Online و بدون الحاجة لتحديثها.
من المميزات الأضافية لهذه الخدمة توفر خدمة الدردشة (Chating) التي من خلالها تستطيع ان تبدي و تشارك رأيك مع الاصدقاء بالاضافة الى ذلك ان جميع ما يتم كتابته على "مستندات جوجل" يتم تخزينه تلقائيا دون الحاجة الى تحديثه و تخزينه اولا بأول.
من اهم المميزات المتوفرة ايضا هي (Multiusers ) اي ان عملية الكتابة للمستندات يستطيع ان يشارك فيها مجموعة من الاشخاص في نفس الوقت و اذا حدث اي تغيير على المستند الاصلي يستطيع الاشخاص الاخرين ملاحظة التغيير و معرفة الشخص الذي قام به ، و كل هذا يتم بشكل فوري. 

من اهم الخدمات و اكثرها حساسية هي خدمة المشاركة (Sharing) حيث تتوفر امكانية ان يكون هذا المستند شخصي (Private) او عام (Public) او جعلها خاصة بمجموعة معينة من الاشخاص الذين يملكون رابط الوصول اليها.
ففي الحالة الاولى "Private" يستطيع صاحب المستند ان يحتفظ بالمستند لوحده فيكون هو الشخص الوحيد الذي يمكنه رؤية هذا المستند ، اما الحالة الثانية"Public" يستطيع اي شخص يملك حسابا على جوجل ان يرى هذا المستند دون قيود او شروط ، و اخيرا ان تكون مقتصرة على مجموعة معينة من الاشخاص يختارهم صاحب المستند بأعطائهم الرابط للمستند "URL"حيث انهم الوحيدون الذين يستطيعون الدخول على المستند.

مستندات جوجل ساهمت في تسهيل الاعمال للمستخدمين حول العالم ووفرت وقتا و جهدا عليهم و هي في تطور مستمر.


: المراجع                                                          


 Wikipedia, the free encyclopedia
Google Documents 









No comments:

Post a Comment