Sunday, February 26, 2012

المٌدونات إعداد بشارة الهودلي


بشارة الهودلى

21-2-2012

المٌدونة


     ما هو تعريف المدونة؟ المدونة هي افضل مصطلح عربي للكلمة الإنجليزية (blog) و التي تتكون من أصل كلمتين هما: الشبكة و السجل واللتان تعنيان الموقع و المُذكرة. الهدف من استخدام المدونة هو المشاركة بجميع أعمالك و كتابتك النصية و غيرها مع العالم، كما يوجد للمدونة عنصران مهمان هما الكاتب و القارئ.

     كيف تتم استخدام المدونات؟ تتم استخدام المدونات من خلال زيارة الكاتب لاحد مواقع المدونات المنتشرة عالميا ومن ثم يقوم بالاشتراك و التسجل بهذا الموقع المتخصص و بعد ذلك يقوم بكتابة المقالة أو المُذكرة و من ثم يضع للمقالة عنوانا و بعض الملصقات و من ثم ينشرها على الموقع.

     ما هي فوائد التدوين؟ للتدوين العديد من الفوائد و الأهميات منها سهولة الاتصال و التواصل مع العالم من خلال الكتابات و الأفكار الذي يقوم كل شخص بالمشاركة بها كما تكون وجهة إيجابية للحصول على العديد من المعلومات و التغذية الراجعة من القراء وذلك لأن عملية التدوين عملية تفاعلية وتتم من خلال التعليقات التي يمكن لكل قارء بوضعها ، وايضا هنالك الحرية  المطلقة للمُدونين بالكتابة و القراءة في أي موضوع يريدونه فمنها المواضيع السياسية، الاقتصادية، الهوايات، الأخبار، الرياضة و غيرها. للمدونات العديد من محركات البحث مثل جووجل ويقوم البحث من خلال الملصقات التي تكون على كل مقالة وذلك يسهل على كل شخص عملية البحث عن المواضيع التي تهمه. 

     المظهر المعياري للمدونات يكون على الشكل التالي، حيث تكون رأس الصفحة عبارة عن عنوان المقالة و الخانة العريضة تكون المقالة نفسها و الخانة الجانبية تكون خانة الأدوات الملاحية للمدونة ويكون في اسفل الصفحة رابط التعليقات و المُلصقات. يكون ترتيب المقالات في المدونات من المقالة الجديدة إلى القديمة إي اخر مقالة كتبت تكون على رأس المدونة.

     أشهر سبعة أنواع من المدونات هن: المدونات الشخصية  وهي اكثرها صعوبة لأنها تحتاج إلى شهرة عالية، مدونات الأركان وهي المدونات التي تتخصص في مواضيع معينة مثل الهوايات و الاهتمامات، المدونات الغير ربحية وهدفها التبرعات و الترويج لقاضية معينة، مدونات المعجبين و التي تخص مجال الشهرة و المشاهير، المدونات التجارية و التي يكون هدفها ترويج السلع والخدمات، المدونات الإخبارية و هي التي تتكلم عن الأحداث و الخبار التي تحصل، المدونات التدريبية والتي تقوم بالتوجيه و الإرشاد من اشخاص متخصصين في مجلات معينة.

     بعض المشاكل التي تواجه المدونات وهي تعرض المدونة للدعايات الإلكترونية كما وجود مشكلة الكُتاب المجاهيل و القدرة على أخذ أي مقالة من أي شخص دون وجود حقوق للنسخ و النشر.

References:
How to Create a Blog on Blogger - YouTube . 2012. How to Create a Blog on Blogger - YouTube . [ONLINE] Available at: http://www.youtube.com/watch?v=rA4s3wN_vK8. [Accessed 26 February 2012].
Blogs in Plain English - YouTube . 2012. Blogs in Plain English - YouTube . [ONLINE] Available at: http://www.youtube.com/watch?v=NN2I1pWXjXI. [Accessed 26 February 2012].
How to Use Blogs - How Blogs Work - YouTube . 2012. How to Use Blogs - How Blogs Work - YouTube . [ONLINE] Available at: http://www.youtube.com/watch?v=uMP_3UkEMYc. [Accessed 26 February 2012].
8 Types of Blogs You Could Start - Daily Blog Tip 010 - YouTube . 2012. 8 Types of Blogs You Could Start - Daily Blog Tip 010 - YouTube . [ONLINE] Available at: http://www.youtube.com/watch?v=55F88rT2huQ. [Accessed 26 February 2012].
Basic Blog Guide | Learn How to Blog. 2012. Basic Blog Guide | Learn How to Blog. [ONLINE] Available at: http://www.basicblogguide.com/. [Accessed 26 February 2012].
Blog - Wikipedia, the free encyclopedia. 2012. Blog - Wikipedia, the free encyclopedia. [ONLINE] Available at: http://en.wikipedia.org/wiki/Blog. [Accessed 26 February 2012].

No comments:

Post a Comment