Saturday, February 25, 2012

تقييم المواقع الالكترونية إعداد ايلين كربوراني


ايلين كربوراني
‏2012‏-02‏- 24
 تقييم المواقع الالكترونية

ادى أنتشار أستخدام الانترنت و ازدياد عدد المواقع الالكترونية الى أزدياد التنافس في ما بينها و أصبح من الصعب علينا تحديد أي من المواقع الالكترونية هي الأفضل و التي نستطيع الأعتماد عليها في الحصول على المعلومات. لذلك هناك العديد من المعايير لتقييم المواقع و من ابراز ها:

أولاُ: التصميم و التكنولوجيا(design and technology): ان تصميم الموقع يلعب دور أساسي و مهم في جذب الانتباه و اعتماداًًَ عليه يأخذ الزائر انطباع أول معتمد على المظهر العام. لذلك يجب أن يكون خط الكتابة واضح و البيانات منظمة بحيث لا تشتت أنتباه الزائر . أيضا يجب أن يحتوي الموقع على صور للتوضيح , شرط أن تكون الصور مرتبطة مع الموضوع. و يجب استخدام الألوان المناسبة والتي لا تزعج نظر القارئ. أما بالنسبة للتكنولوجيا فيجب أن تكون سرعة تحميل الموقع ثلاثون ثانية أو أقل و كذلك سرعة تحميل الصور و البيانات الموجودة على الموقع. و من المهم جداً أن تكون جميع الروبط الموجدة على الموقع فعالا. فان المواقع يجب أن تمتاز بسولة الوصول اليها و التعامل معها من قبل المستخدمين .

ثانياً: السلطة (authority) : علينا ان نعلم من المسؤول عن الموقع لنعرف ان كان مصدر ثقة. و لمعرفة ان كان له الحق و السلطة لتقديم المعلومات. فالحصول على معلومة من موقع خاص بجامعة  تكون محل ثقة أكثر من ان كانت على موقع غير معروف من المسؤول عنه. و يحب ان تكون كل البيانات موثقة و هناك مراجع .

ثالثا: تحديث الموقع (currency) : يجب الانتباه متى تم تحديث الموقع أخر مرة((last update, لأن ذلك يساعدنا من التأكد ان المعلومات غير منقوصة.و عادةً يكون تاريخ أخر تحديث في نهاية الصفحة بجانب حقوق الطباعة.

رابعاً:عدم الانحياز(objectivity): ان التاكد من هوية المسؤول عن الصفحة و راعي الصفحة (في حالة وجود راعي)  تساعدنا في معرفة ان كانت المعلومات ستكون منحاذة لجهة  معينة . فعلينا دائما ان نسأل انفسنا ما الهدف من تأسيس هذا الموقع ؟ هل الهدف التروييج لجهة معينة؟ هل الموقع هو عبارة عن قناع للدعاية و الترويج  سواء لشخص ما أو منتج ما.

ليس شرطا أن يحتوي الموقع على كل العايير التي تم ذكرها ليكون موقع جيد و يعتمد عليه , و لكن كل ما زاد التزام الموقع لهذه العايير كل ما كان موقع أفضل.


Reference list : google.com
Youtube .com
Wikipedia

No comments:

Post a Comment