(Affiliate Marketing) برنامج المشارك التسويقي
22- شباط - 2012
إعداد روان ابونعمه
برنامج المشارك التسويقي أو التسويق بالعمولة
أو التسويق الإلكتروني غير المباشر كلها مسميات تؤدي إلى نفس المعنى هو إحدى أنواع
التسويق الإلكتروني وهو أن يقوم المسوق بتفويض وسيط يقوم بعرض سلعته أو الخدمة التي
يقدمها بشكل اعلان تجاري على الصفحة الالكترونية للوسيط حيث يوفر الموقع للمسوق
رابط خاص به حتى يقوم بجذب المستهلكين التحويل لصفحة المسوق من خلال هذا الرابط وبذلك
يحصل المسوق على العمولة.
"من أهم العوامل التي أدت
إلى جذب الكثير من الناس نحو التسويق المشارك وهو أكثر أنواع التسويق شعبية هو أنه
لا يشترط بالمسوق الإلكتروني أن يمتلك منتج أو خدمة خاصة به أو شركة كبيرة بل انه
يمكنه البدء في تحقيق الربح حتى لو لم يمتلك أي نوع من أنواع المهارات في التسويق،
كل ما يحتاجه هو موقع إلكتروني خاص يحوي عدد من الزوار وتاجر يريد تسويق منتجه أو
خدمته التي يقدمها حيث يوفر المسوق الإلكتروني الإعلانات النصية أوصورية والمقالات
للتاجر."
(2010 موقع النجاح و
التطوير الذاتي)
"أما بالنسبة للعمولة التي يتقاضاها المسوق الإلكتروني، فبعد أن يحسب
التاجر عدد الزوار الذين قامو بزيارة الموقع الخاص به، أو عدد المشترين الذين قامو
بعملية الشراء من خلال المسوق، تحدد العمولة للمسوق. وتتم عملية الدفع بعدة طرق
أهمها في الوطن العربي الشيك والباي بال ".
وهناك عدة أنواع من التسويق بالعمولة منها الدفع لكل نقرة، أي أن
يتقاضى المسوق الإلكتروني عمولة على كل نقرة يقوم بها الزائرون لموقع التاجر من
خلاله .الدفع لكل عملية شراء، وهي أن يحصل المسوق الإلكتروني على العمولة مقابل كل
عملي شراء تتم من خلاله. والنوع الثالث هو الدفع لكل نقرة يقوم بها الزبون المحتمل،
وهنا يتقاضى المسوق الإلكتروني العمولة من التاجر على كل نقرة يقوم بها الزبون
المحتمل أي الفئة التي يستهدفها التاجر
(Target Market) ."
)Designer / MARO2000 2012)
وفي النهاية أود أن أنوه أن هناك تحديات وفوائد للعمل في برنامج المشارك
التسويقي. فمن الفوائد بالنسبة للمسوق الإلكتروني أنها طريقة سهلة ومجدية في تحقيق
الأرباح. أما بالنسبة للتاجر فهي طريقة لجذب ازبائن جدد دون القيام بأي جهد ومقابل
تكلفة قليلة نسبيا. أما بالنسبة للتحديات فهي أنه في بعض الحالات قد لا يقوم
التاجر بدفع العمولة للمسوق وهنا يجب أخذ الحيطة في اختيار التاجر الذي نتعامل معه.
المراجع:
MARO. 2012. Designer / MARO2000 . Available at: http://maro2000.blogspot.com-/2011/12/blog-post_22.html
Rashid Altaleb.
2010. موقع النجاح و التطوير الذاتي. Available at: http://naja7.org/tag/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%AA-affiliate-marketing/
No comments:
Post a Comment