Sunday, February 26, 2012

ويكي إعداد دينا مسعد

 دينا مسعد 
 18.February.2012 
ويكي WIKI
             
                                
من أدوات التعاون عبر الانترنت برنامج يدعى ويكي، نستطيع من خلاله تبادل المعلومات و المعرفة، وإدارة المحتويات عن طريق العمل الجماعي. 

من الخصائص الملموسة لهذا التقنية أنه يمكن استخدام الملف الواحد والتعديل عليه دون الحاجة لطباعة نسخ معدلة على الورق كما اعتاد الناس، وذلك يساهم في تقليل استخدام الأوراق في المكاتب. كذالك عندما تتم مشاركة الملف مع أكثر من شخص يمكن التحكم بعدد الأشخاص الذين يسمح لهم برؤية الملف والتعديل عليه أو وضع التعليقات، أي التحكم بدرجة الخصوصية. كما أن هذه التقنية تجنب المستخدمين تضييع الوقت في كتابة وبعث الرسائل الإكترونية أو الكتابية والانتظار لحين وصولها.


ومن الجدير بالذكر، أن هذه التقنية تمكن من تواصل عدد من الأشخاص من مختلف المناطق وربطهم افتراضياً ليتمكنوا من إتمام عمل معين سوياً وإيجاد أفكار جديدة وحل المشكلات من خلال العصف الذهني. وقد عمل القائمون على هذه التقنية بجعلها سهلة الاستخدام لشريحة كبيرة من الناس مختلفة الأعمار ودرجة التعليم فهو يوظف أدوات تشبه أدوات برنامج ميكروسوفت وورد(Microsoft  Word)  الذي يتقن استعماله الكثير من الناس. أيضاً تمكن التقنية من إنشاء محادثات للدردشة بين الاشخاص حتى في نفس الوقت الذي يقومون فيه بالإضافة أو التعديل. 


كيف نستطيع الاستفادة منه  في الشركات أو في إدارة الاعمال؟
تساعد هذه التقنية في إدارة الأعمال بشكل كبير فهو يعمل على تسريع و تسهيل التواصل بين الموظفين و يقوم الويكي بحفظ أي تعديل يطرأ على الملفات و بدلاً من بعث الرسالة إلى أشخاص معينين كل واحد على حدة، نبعث الرسالة الواحدة لجميعهم في نفس الوقت. و الأهم من ذلك و الذي هو الحل لأكثر من مشكلة أن التعديلات والإضافات التي تحدث يتم حفظها فورياً باسم الشخص الذي قام بالتعديلات و التاريخ الذي عدل فيه و التعديل الذي حدث. هكذا يكون كل شيء واضحاً و موجوداً بحيث لا يحدث سرقة للمعلومات أو عدم معرفة هوية صاحب التعديلات الجديدة.

في الختام، أود أن اعلمكم أن هناك انواع من تقنية الويكي: منها ويكيبيديا، وويكي مكتبات وهي موسوعة متخصصة في علم المكتبات والمعلومات.


References:

Business Benefits. 2012. Business Benefits. [ONLINE] Available at: http://www.wikiweb.com/intro3.shtml. [Accessed 18 February 2012].    
Home - CustomWare. 2012. Home - CustomWare. [ONLINE] Available at: http://www.wiki.customware.net/. [Accessed 18 February 2012].
 Webopedia: Online Computer Dictionary for Computer and Internet Terms and Definitions. 2012. Webopedia: Online Computer Dictionary for Computer and Internet Terms and Definitions. [ONLINE] Available at: http://www.webopedia.com/. [Accessed 18 February 2012].


No comments:

Post a Comment