Wednesday, February 29, 2012

وسائل الإعلام الإجتماعية إعداد نيفين زواهرة

                               وسائل الإعلام الاجتماعية

وسائل الإعلام الاجتماعية  التي يتم استخدامها في الجمع بين التكنولوجيا والتفاعل الاجتماعي,حيث تعتبر من وسائل الإعلام عن طريق الانترنت بدلا من وسائل الإعلام التقليدية.
فلا يمكن تجاهل التأثير القوي لوسائل الإعلام الاجتماعية على الشعوب، ودفعها للتحرك والمشاركة في الحياة العامة، من خلال فتحها المجال لتبادل ومشاركة المعلومات بين الجميع، بخلاف وسائل الإعلام التقليدية التي تصب المعلومات باتجاه واحد لتتشكل ثنائية المنتج والمتلقي السلبي.

فهي تقدم للأفراد العديد من الخدمات المختلفة والمتنوعة فمنها من يسمح للأفراد بالاتصال مع اشخاص من نفس الاهتمام والخلفية التعليمية والاجتماعية مثل الفيسبوك , كما وتقدم خدمة للأشخاص بنشر مواد اخبارية او مواضيع مشيقة وتسمح لآخرين بالدخول والتعليق والتصويت عليه مثل Blogs ,بالإضافة إلى خدمات تحميل الصور والفيديو مثل يوتيوب,وأخرى تسمح للأفراد بالحصول على بعض التحديثات عند المشاركة في هذا الموقع مثل توتر   .
فوسائل الإعلام الاجتماعية، على غرار موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” وتحديدا “فايس بوك” الذي يقارب عدد مستخدميه النصف مليار، تجاوزت حقيقة الدور الإخباري لوسائل الإعلام، وحققت الأهم بخلق التواصل والتفاعل بين الناس للمشاركة بأنفسهم وبمختلف مستوياتهم الثقافية في صنع الخبر ونشره بأقصى سرعة.
واستغل مجال التسويق التطور الهائل في وسائل الإعلام الاجتماعية في تطوير هذا المجال بين الأفراد فمن خلال عرض الصور والفيديو والأخبار عن الشركة عن طريق وسائل الإعلام الاجتماعية هذا أتاح للشركات زيادة تفاعلها مع الأفراد وبالتالي زيادة التواصل الدائم بين الشركات والعملاء وهذا أدى إلى خلق الولاء لدى الأفراد ومعرفة الشركة للفئة التي تستهدفها.
النتيجة إذن أن هذه الوسائل الافتراضية قوة حقيقية لا يمكن الاستهانة بها مستقبلا، ساهمت في فتح سبل النقاش السياسي والاجتماعي… وأزالت الحدود الجغرافية.
 المراجع
.What is Social Media? What are Social Media Sites?. 2012. What is Social Media? What are Social Media Sites?. [ONLINE] Available at: http://webtrends.about.com/od/web20/a/social-media.htm.

Social Media. 2012. Social Media. [ONLINE] Available at: http://mashable.com/social-media/
Social media - Wikipedia, the free encyclopedia. 2012. Social media - Wikipedia, the free encyclopedia. [ONLINE] Available at: http://en.wikipedia.org/wiki/Social_media

No comments:

Post a Comment