Tuesday, February 28, 2012

وسائل الإعلام الاجتماعية إعداد اوريانا سلامة


28/ 02/ 2012
وسائل الإعلام الاجتماعية


لقد غدت وسائل الإعلام الإجتماعية جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. فمن منا لا يستخدم ال Facebook أوGoogle  في يومنا الحاضر؟ في سياق المقالة سأتطرق لماهية وسائل الإعلام الإجتماعية وما هي أنواعها واستخدماتها المختلفة. كما سأتطرق أيضا الى موضوع التسويق من خلال وسائل الإعلام الإجتماعية.
مع تطورات التكنولوجيا وخاصة بالبرامج التي تُمّكن من خلق والإبداع بعمل صفحات ألكترونية جديدة، ساهم ذلك في جعل وسائل الإعلام الإجتماعية في تَطوّر مستمر من حيث معناها واستخدماتها المختلفة التي لا تزال في تَغيّر وتوسع. فنتيجة للتطورات مع الويب 2.0 أدى ذلك إلى تحسين وسائل الاعلام الاجتماعية. وكما عرَفتها الكاتبة (Alison Doyle،2012) :"بأنها تشمل مختلف أدوات التكنولوجيا على الإنترنت التي تُمّكن الناس من التواصل بسهولة عبر شبكة الإنترنت لتبادل المعلومات والموارد. ويمكن أن تشمل وسائل الإعلام الإجتماعية النص، والصوت، والفيديو، والصور، وغيرها من الوسائط المتعددة والاتصالات". تعدّدت أنواع وسائل الإعلام الإجتماعية، ومن الأكثرها شيوعاً واستخداماً هي مواقع البحث الاجتماعي كمثال Google وYahooومواقع مشاركة الصور كَ  Flickr و PhotoBucket، ومواقع مشاركة الفيديو ومنها Viddler، Youtube وVimeo، كذلك مواقع المدونات كال Blogger وWORDPRESS.com أو التدوين المصغر ك Twitter. أما بالنسبة لإستخدماتها المتنوعة فهيَ يمكن أن تستخدم لأسباب شخصية بحتة، فالمعظم يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة أو للتواصل مع أشخاص من خارج البلاد من حيث مكالمتهم او مشاركتهم بالصور وغيرها أو للتسلية. كذلك يمكن استخدامها في ادارة الأعمال، فلقد تبنتها معظم الشركات لتبقى على اتصال مع الزبائن كمثال شركة Aramix التي تتواصل مع الزبائن وترد على تعليقاتهم المختلفة بصورة توحي للجميع بأنها تهتم بزبائنها. إضافة الى ذلك، تبنتها بعض الشركات لتقوم بعمل علاقات وتوسيع نطاق أعمالها على منصة الشبكات الاجتماعية. أما الاستخدام الأكثر أهمية في يومنا الحاضر هو التسويق. فلقد أتاحت وسائل الأعلام الاجتماعية فرصة لتسويق المنتجات والخدمات فتصل الى أكثر عدد ممكن من الأشخاص وبوقت قصير.بالإضافة إلى أنها تعطي صوتا للمسوقين ووسيلة للتواصل مع نظرائهم والعملاء والمستهلكين المحتملين.
كما أود أن أنوّه إلى أنه بالإضافة إلى دور وسائل الاعلام الاجتماعية في التسويق الذي كان له أثرا كبيراً في زيادة أرباح العديد من الشركات فقد لعبت مؤخراً دوراً لا غنى عنه في تشجيع الربيع العربي الذي ساهم بشكل كبير في تطوير العديد من البلاد وحثها على الوقوف ضد الظلم السائد. في الختام، أصبحت وسائل الاعلام الاجتماعية ضرورة لا غنى عنها في حياتنا الحاضرة!
______________________________________________________________
المراجع:
Alison Doyle. 2012. Social Media - Social Media Definition. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/MgAjD. [Accessed 28 February 12].
Dan Power. 2011. What is social media?. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/PkmW9. [Accessed 28 February 12].
Public Relations. 2012. Social Media. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/spu38. [Accessed 28 February 12].
On Blogging Well. 2010. 23 Types of Social Media Sites. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/dkUF5. [Accessed 28 February 12].
Ian Collins. 2010. 5 Common Uses for Social Networking and the effect on your target audience. [ONLINE] Available at: http://goo.gl/V82JN. [Accessed 28 February 12].

3 comments:

  1. احببت طريقة طرحك للموضوع، احسنت
    اتمنى لك التوفيق

    ReplyDelete
  2. أطروحتك جميلة..
    بالتوفيق

    ReplyDelete
  3. رائع طريقة محترمة جدا فى عرض المعلومة

    ReplyDelete