Monday, February 27, 2012

موثوقية المعلومات على شبكة الانترنت إعداد دينا عتيق


دينا عتيق
27.2.2012

موثوقية المعلومات على شبكة الانترنت

بعض المعلومات على شبكة الانترنت تكون مفيدة للمتصفحين و تخدم مصالحه الشخصية و بعضها الأخر لا . و يرجع السبب في ذلك الى كون الانترنت شبكة عالمية واسعة غير منظمة ويمكن لأي شخص الوصول لها واضافة المعلومات التي تحلو له  سواء كانت دقيقة أو غير دقيقة , لذلك يجب أن يتم التأكد من صحة المعلومات و توثيقها قبل الأعتماد عليها .
متى تثق في موقع ويب
تعتمد معرفة متى تثق في موقع ويب في جزء منها على هوية ناشر موقع ويب، والمعلومات التي تُطلب منك، وماذا تحتاجه من الموقع. إذا لم تكن متأكدًا من ثقتك بأحد مواقع ويب، فعليك طرح الأسئلة التالية:
إذا كنت تقوم بزيارة موقع ويب باستخدام اتصال آمن، سوف تتمكن من تعريف موقع ويب هذا من خلال شهادة الموقع. يبدأ عنوان موقع ويب الآمن أو المشفَّر بـ HTTPS بدلاً من HTTP، ويتم عرض رمز التأمين في شريط العناوين. وتستخدم الاتصالات الآمنة الشهادات لتعريف موقع ويب ولتشفير الاتصال حتى يكون من الصعب أن يتمكن أي متسلل من عرضه.
إذا طُلب منك معلومات شخصية، مثل رقم بطاقة الائتمان أو معلومات بنكية، قم بتوفيرها فقط إذا كان هناك سبب مقنع لإجراء ذلك. وتأكد أيضًا من وجود نموذج إدخال آمن لتسجيل المعلومات. وابحث عن رسالة تفيد بأن المعلومات سيتم تشفيرها وتحقق من وجود رمز التأمين. في شريط "حالة الأمان" في شريط "العناوين" لـ
إذا لم يوفر الموقع رقم هاتف أو عنواناً فعلياً، فحاول الاتصال بالشركة عبر البريد‑الإلكتروني لطلب الحصول على هذه المعلومات.
إذا لم يكن موقع ويب مألوفًا لك أو لا يحتوي على ختم ترخيص خصوصية، فإن هذا لا يعني بالضرورة عدم الثقة بالموقع , اسأل أصدقاءك أو زملاءك الجديرين بالثقة حول الموقع.
قد لا يكون موقع ويب محل ثقة في الحالات التالية:
·عرض الموقع لمحتوى غير مقبول، مثل المواد الإباحية أو غير المشروعة.
·تقديم الموقع لعروض مغرية لا يمكن تصديقها، مما يعني إمكانية التعرض لعمليات خداع أو بيع منتجات غير شرعية أو مسروقة.
·إغراءك بالموقع من خلال مخطط التضليل، حيث يكون المنتج أو الخدمة بخلاف ما تتوقع.
·طلب بطاقة الائتمان للتحقق من الهوية أو طلب معلومات شخصية تبدو غير ضرورية.

المراجع
Partner for Quality Care: Finding trustworthy information. 2012. Partner for Quality Care: Finding trustworthy information. [ONLINE] Available at: http://www.partnerforqualitycare.org/information.phpAccessed 27 February 2012]. 
When to trust a website . 2012. When to trust a website . [ONLINE] Available at:http://www.windows.microsoft.com/en-US/windows-vista/When-to-trust-a-website. [Accessed 27 February 2012].
Evaluating Websites with Roxanne - YouTube . 2012. Evaluating Websites with Roxanne - YouTube . [ONLINE] Available at: http://www.youtube.com/watch?v=TVh6dma6vJ0. [Accessed 27 February 2012].



No comments:

Post a Comment