Thursday, February 23, 2012

وثائق جوجل إعداد رينا يواكيم

11.2.2012

وثائق جوجل

وثائق جوجل(Google Documents)  هي موقع كبير ذو أهمية بالغة و مزايا متعددة يحتاج إليها أي مستخدم كمبيوتر في العالم. تعتبر وثائق جوجل جهاز كمبيوتر خاص بك, تستطيع الدخول إليه و التحكم به والعمل عليه من أي مكان في العالم. كما يمكنك مشاركته مع عدد من المستخدمين في نفس الوقت. وهي تحتوي على عدد من برامج الحاسوب مثل(PowerPoint, Excel, Word). وكل هذه الخدمات و المزايا الخاصة بوثائق جوجل تتم بطريقة مجانية. وحتى  تتمكن من استخدام وثائق جوجل, كل ما تحتاج إليه هو جهاز متصل بشبكة الإنترنت وحساب على جوجل (Gmail Account).
   هناك عدة مميزات لوثائق جوجل وهي,أولا: إمكانية استخدامه بشكل مجاني. ثانيا: ليس هناك حاجة لمتابعة تحديث أي نوع من برامج الحاسوب المتوفرة على وثائق جوجل. ثالثا: يمكن استخدام وثائق جوجل من أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت كالحاسوب و الهاتف الخلوي و غيرها. رابعا:إحدى الميزات الفعالة أنه يمكن لعدد من المستخدمين العمل معا على نفس الوثيقة وفي نفس الوقت, مما يوفر وقت المستخدمين في عملية إستلام وإعادة إرسال وثائق البريد الإلكتروني. خامسا: تتوفر في وثائق جوجل ميزة التخزين التلقائي لأي تغيير يحدث عليها. بالإضافة إلى إمكانية رؤية التغييرات التي حدثت على الوثيقة ومن هو المستخدم الذي قام بالتغيير. وأخيرا هناك ميزة جيدة وهي وجود خدمة الدردشة التي تكون موجودة على جانب الوثيقة Chat Box) ), والتي تمكن المستخدمين من التناقش معا خلال عملهم على الوثيقة.
   ومن خلال تبادل وثائق جوجل يسمح المستخدم لمستخدمين اخرين مشاركته على نفس الوثيقة وفي نفس الوقت, مما يسهل عليه عملية تبادل المعلومات معهم بشكل فوري. كما يمكنه التحكم في طريقة تبادل الوثائق مع الاخرين. فيمكن السماح لبعض المستخدمين فقط الإطلاع على المعلومات, كما يمكن لغيرهم من المستخدمين الإطلاع والتعديل على معلومات الوثيقة.
  هناك ثلاث طرق يمكنك التحكم بها حول كيفية مشاركة الوثائق مع المستخدمين الاخرين: أولا, يمكنك جعل الوثيقة خاصة(Private)  حيث أن المستخدم عندما ينشئ الوثيقة تكون على شكل خاص, ويكون هو الشخص الوحيد الذي يتمكن من استخدامها, وبعد ذلك يمكنه -إذا أراد- أن يتبادل الوثيقة مع مستخدمين اخرين. ثانيا, يمكن جعل معلومات الوثيقة متاحة لأي مستخدم معه الرابطة(The Link) فالمستخدم الذي معه URL الخاص بالوثيقة يمكنه الإطلاع عليها. ثالثا, يمكنك جعل الوثيقة متوفرة لجميع المستخدمين المتواجدين على الإنترنت.
  إذن, موقع وثائق جوجل يزود المستخدم بخدمات مجانية سهلة وفعالة يستطيع من خلالها التواصل مع الأخرين وإنجاز أعماله بالطريقة التي تناسبه مع إمكانية التحكم بطريقة المشاركة.
المراجع:
Google Docs Overview for Educators. 2012. Google Docs Overview for Educators. [ONLINE] Available at: https://docs.google.com/present/view?skipauth=true&id=ddnctvgt_170cbskvf68. [Accessed 13 February 2012].
What is Google Docs?. 2012. What is Google Docs?. [ONLINE] Available at: http://www.slideshare.net/kindofdigital/what-is-google-docs. [Accessed 13 February 2012].
Google Docs Powerpoint. 2012. Google Docs Powerpoint. [ONLINE] Available at: http://www.slideshare.net/guest3140b8/google-docs-powerpoint. [Accessed 13 February 2012].
Google Docs - Wikipedia, the free encyclopedia. 2012. Google Docs - Wikipedia, the free encyclopedia. [ONLINE] Available at: http://en.wikipedia.org/wiki/Google_Docs. [Accessed 13 February 2012].
Google Docs in Plain English - YouTube . 2012. Google Docs in Plain English - YouTube . [ONLINE] Available at: http://youtu.be/eRqUE6IHTEA. [Accessed 13 February 2012].

No comments:

Post a Comment