Tuesday, February 28, 2012

مكونات مواقع التجارة الالكترونية إعداد ياسمين مسلماني


مكونات مواقع التجارة الالكترونية

نظراً لثورة التكنولوجيا والمعلومات الهائلة التي جعلت من العالم قرية صغيرة تحوي مختلف الأنشطة البشرية، أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من ابرز الأعمال التي تواكب هذا التطور البشري. فغدت مواقع التجارة الإلكترونية من أهم المواقع التي تتيح للناس، من مختلف البلدان والجنسيات، تبادل مختلف المنتجات والخدمات المحلية والعالمية بأسرع الطرق وأبسطها، فتوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.

لجعل تلك المواقع اكتر إشباعاً لرغبات الزبائن واكتفائهم، ينصح توفر بعض المكونات التي تعد من أهم العناصر في نجاح ونمو أي موقع أعمال الكترونية. وأول تلك المكونات يتجلى في توفير المزوّد ( صاحب الموقع الإلكتروني) معلومات وفيرة عن المنتجات أو الخدمات التي يعرضها للبيع، فيرتبها ويصنفها في تشعبات ليسهل على الزبائن نهل المعلومات من خلالها. ونظراً لغياب عامل المعاينة المادية للمنتجات على المزود أن  يعرض العديد من الصور ذات الجودة العالية لتلك المنتجات ومن مختلف جهاتها، فيشارك الزبائن في اتخاذ قرار الشراء في شكل محفز وايجابي. ثانياً، توفير المزوّد طرق مختلفة لعملية طلب المنتجات تعد من أهم مكونات تلك المواقع؛ فبالإضافة إلى طريقة معاملات الانترنت (Online transactions )على المزود أن يعرض  رقم هاتف الشركة، ورقم الفاكس، وعنوان بريد الكتروني كطرق أخرى لطلب المنتجات. ذلك يتيح للزبائن اختيار الطريقة المناسبة لظروفهم و أيضاً الشعور بالأمان والأريحية اتجاه الموقع. ثالثاً، على المزود ألّا يعتمد فقط على بطاقة  الائتمان(Credit Card) كطريقة دفع مقابل شراء المنتجات أو الخدمات، بل عليه توفير  طرق أخرى للدفع من خلالها مثل الشيكات الالكترونية أو سبائك الذهب الالكترونية   (E-bullion)  أو كطريقة  التحويل المصرفي الحالي (Offline bank transfer). رابعاً، الضمان أو الكفالة تعد من أبرز تلك المكونات التي من خلالها يشعر الزبون بالأمان والحماية في التعامل بشكل ايجابي ومتزايد  مع الموقع الذي يوفر مثلاً  كفالة استرداد النقود بشروط معينة، فإذا وقعت تلك الشروط على المزود التعامل بمصداقية اتجاه تلك الكفالات أو الضمانات التي يصرح عنها ليكسب ثقة الزبائن وبالتالي تحقيق أهداف مشروعه. خامساً، إن خصوصية الموقع (Privacy policy) من أكثر المكونات التي يبحث عنها الزبائن حين التعامل والتبادل مع أي موقع تجاري الكتروني، فتلك الخصوصية تُمثل السرية لأي معلومات يجمعها المزود عن الزبائن، ومن خلال توضيح الخصوصية على إحدى صفحات الموقع، ينجح المزود بفرصة تحفيز الزبائن للتفاعل والمشاركة. سادساً وأخيراً،  إن توفر برامج حماية (Security) ذات جودة عالية يحمي الكم الهائل من المعلومات التي يخزنها الموقع وبالتالي تزيد ثقة الزبائن وتفاعلهم.
إن شتى المواقع التجارية الالكترونية تحتاج لتلك المكونات كعوامل أساسية لنجاح الموقع وتحقيق أهدافه من خلال المشاركه الايجابية للزبائن والمستهلكين.

المراجع:
Six components of a good e-commerce site | WebProNews. 2012. Six components of a good e-commerce site | WebProNews. [ONLINE] Available at: http://www.webpronews.com/six-components-of-a-good-ecommerce-site-2003-08. [Accessed 28 February 2012].
تجارة إلكترونية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2012. تجارة إلكترونية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. [ONLINE] Available at: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9. [Accessed 12 March 2012].

No comments:

Post a Comment