Friday, February 24, 2012

معايير لتقييم المواقع الإلكترونية إعداد عيسى خاروفة


معايير مستخدمة لتقييم المواقع الإلكترونية

أسم الموقع: (Domain Name)ينبغي أن يمتاز العنوان ‏ بالبساطة والقصر،  علما بأن أفضل هذه العناوين هو الذي يمكن تذكره بسهولة عند الحاجة.
وقت التحميل: يعد الوقت الذي يستغرقه المستخدم لتحميل صفحات الموقع من أهم العناصر المؤثرة في الانطباع الأول عنه. لذا فإنه يجب مراعاة أن يقل حجم صفحات الموقع عن 50 كيلو بت، وينطبق هذا الأمر بشكل خاص على صفحة الموقع الرئيسية.
المظهر العام: يجب أن تكون صفحات الموقع مفهومة ومقروءة. لذا يجب على القائمين على المواقع اختيار الكتابة بحجم واضح والابتعاد عن الألوان الفاقعة التي تعيق البصر. كما ويجب الحرص على عدم جعل صفحات الموقع مكتظة بالصور والبيانات.

التصفح:
سهولة الاستخدام: يجب أن يفهم نظام تصفح الموقع بسهولة تامة ومن دون أية تعقيدات، ليتمكن المستخدم من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع.
خريطة الموقع: تتميز هذه النوعية من الخرائط بسهولة فهمها من قبل المستخدم وتقدم طريقة أخرى للتعريف بالموقع.
العودة السهلة للصفحة الرئيسية: تعد إضافة رابط ثابت على صفحات الموقع لتمكين المستخدم من العودة بسهولة للصفحة الرئيسية من الأمور الضرورية.
روابط داخلية: إن إضافة مثل هذه الروابط تمكن المستخدم من التنقل بين صفحات الموقع بكل سهولة ويسر.
نقاط مهمة
الإدارة: يفضل ذكر من هي الجهات أو المؤسسات المسؤولة عن الموقع والتعريف بها.
التواريخ المهمة: يجب ذكر تاريخ تأسيس الموقع وتاريخ آخر تحديث أجري عليه.
التغطية: يجب إيضاح ما هي الأمور التي يركز الموقع على إبراز كافة الجوانب المتعلقة بها.
الدقة: توضيح مدى دقة المصادر المعتمدة من قبل الموقع لتقديم المعلومة للمستخدم.

الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض الأمر الذي يؤثر على مركز الموقع الإلكتروني:
عدم وجود بناء واضح للموقع: يغفل القائمون على بعض المواقع عن تحديد بناء واضح له. فعلى سبيل المثال نجدهم يعاملون كل صفحة في الموقع كمادة مستقلة بذاتها من دون وجود أي ترابط بينها. وغالبا ما يحدث ضمن المواقع الإخبارية، وهذا ما يفسر لنا قلة الوقت الذي يمضيه المستخدم في تصفح مثل هذه المواقع.

1 comment:

  1. يديكم العافية على المعلومات القيمة .. استفدت منها ببحثي وكتبت المصدر

    ReplyDelete