Wednesday, February 22, 2012

مقالة " ويكي " إعداد سجى فاخوري

                              
                  " ويكي "                      

الثورات داخل عالم الإنترنت لا تتوقف، ولا يكاد يمر عام دون جديد في مجال التقنية ، جديد ينسخ ما قبله ويجعله قديماً ، ومن هذه الثورات التي أخذت في التوسع والانتشار مؤخراً (ثورة ويكي) . وهو عبارة عن برنامج يتم إنشاءه عبر الشبكة العنكبوتية باستخدام موقع الكتروني هدفه الأساس تبسيط المشاركات وتعديلها إلى أقصى حد ممكن, ويمكن لأي شخص أن يشارك في هذه العمليات بسهولة ويسر,وبذلك يكون استخدامنا للويكي وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية وإنشاء قاعدة بيانات ومواقع تناسب الكثير من الاحتياجات، و تبقى هذه البرامج بسيطة في فكرتها .أما كلمة ويكي  (Wiki)  فهي مأخوذة من لغة جزر الهاواي، من عبارة  “Wiki Wiki"  و تعني " بسرعة " . وقد ظهر أول موقع (ويكي) عام 1995م على يد (Ward Cunningham)  ، ثم انتشر هذا النوع من المواقع لسهولة استخدامه وسهولة تحديثه وتكوين فرق عمل كبيرة لإدخال المعلومات في نفس الوقت.

ومن أهم خصائص هذا البرنامج سهولة كتابة المواضيع وتعديلها أو تحريرها ، فعن طريق مربع صغير يسمى المحرر، يتم إدخال المعلومات والمحتويات وتحريرها بكل سهولة ويسر. ومن مميزاته إمكانية إنشاء الروابط في الصفحة بكل سهولة، حيث يمكن للمستخدم أن يضع رابطا على أي كلمة في المحتوى الذي يضيفه، ويقوم الموقع تلقائيا بتحويل هذا الرابط إلى صفحة جاهزة للكتابة وإدخال المحتوى.كما يمكٌن البرنامج من العمل الجماعي، وبذلك يستطيع أي فريق عمل توزيع المهام بينه في عملية إدراج المحتوى بدون تضارب في الصلاحيات.

والسؤال المطروح في هذا السياق: هل يمكن لأي شخص أن يعرض هذا الموقع للعبث أو التلاعب ؟
هذه أهم قضية تواجه المواقع المعتمدة على نظام (ويكي) ، وهي عملية العبث والتخريب الذي يتم في المحتوى من خلال أسماء مجهولة ! وذلك بسبب أن عملية التحرير والإضافة متاحة لكل شخص .
لكن هذا الأمر يوجد له حل تقني من خلال تحكم مدير الموقع بضبط عملية التحرير والمراقبة لأي صفحة، وبذلك لا يتم التعديل والتحرير إلا بعد موافقة إدارة الموقع عليه.وبناءً عليه يشكل مدير الموقع صمام الأمان المحكم. كما أن هناك خاصية إعادة الصفحات بنسختها القديمة وبهذه الخاصية يتمكن مدير الموقع من إعادة النسخة القديمة قبل إجراء التعديل أو الإضافة عليها في حال حصل تخريب أو لم يكن التعديل مناسباُ.
في النهاية أرى أن برنامج ويكي وجد في الأساس للتعاون المشترك للإفادة والاستفادة , إذا تم استعماله ايجابياً.

المراجع :


No comments:

Post a Comment