Friday, April 27, 2012

قرصنة الحاسوب إعداد ردينة عوض

2012.4.27

قرصنة الحاسوب
                                     
قرصنة الحاسوب (computer hacking ) ، مفهوم ظهر في الستينيات من القرن الماضي في  معهد ماساشوستس للتقنية . اجتمع في هذا المعهد مجموعة من الطلاب الذين يتمعون بذكاء خارق ومهارات عالية في استخدام الحاسوب. أطلقت المجموعة على نفسها اسم (hackers) أي(القراصنة).  ومع الانتشار السريع لاجهزة الحاسوب ظهرت مجموعات اخرى من المخربين  البارعين في مجال البرمجيات، الذين وجدو متعتهم في الهجوم على شبكات الحاسوب لافسادها أولسرقة المعلومات منها . اطلق على هذه المجموعة اسم ال (crackers) لكن مصطلح القراصنة ظل مقترنا بهذه المجموعة بالرغم من الاختلاف بينها وبين سابقتها.
يتمتع قرصان الحاسوب  بمهارات تمكنه من اختراق شبكات الحاسوب. وتمتد قدراته  الى اختراق شبكات الهاتف والبث التلفزي. يختلف القراصنة  في مستوياتهم ومدى امتلاكهم لهذه المهارات. وقد  صنفواالى مستويات عدة بدأ من القراصنة النخبة كأعلى تصنيف الى القراصنة الصغار الذين يعتمدون على نتاج من سبقهم من القراصنة .
ذوو القبعات البيض هم القراصنة الذين يستغلون قدراتهم من اجل دعم امن شبكات وبرامج الحاسوب فيبحثون عن  نقاط الضعف في الشبكات ويزيلونها. ظهر في المقابل ذوو القبعات السوداء الذين يعاكسون بأفعالهم اصحاب القبعات البيض. يعمل ذو القبعة السوداء على اختراق أمن الشبكة  فيتلف ما فيها من معلومات ويقوم أيضا بتعطيل ما تقدمه الشبكة من خدمات. يتوسط هاتين  الفئتين ذو القبعة الرمادية والذي قد يخترق شبكة ما فقط ليعلم صاحبها بوجوده وقد يتقاضى أجرا لأصلاحها بعد اختراقها.
مع ازدياد حوداث الاختراق والخسارات الناتجة عن اعمال القرصنة ، اصدرت قوانين عدة لتنظيم انشتطتها ومعاقبة من يرتكب جرائم الاكترونية. منعت جميع انشطة ذوي القبعات السود بينما سمح لذوي القبعات البيض بمارسة نشاطاتهم غير المؤذية تبعا للقوانين المعمول بها في الولايات المتحدة الامريكية فأنه يحظر على قرصان الحاسوب الولوج الى اية معلومات تابعة للشركات دون اذنها.
حماية انفسنا من خطر الاختراق و التعرض للقرصنة  لا يتطلب مجهودا كبيرا اذ ان هناك خطوات بسيطة نستطيع القيام بها. يجب ان نحرص على ان تكون الشبكات التي نتصل بها امنة ومدعمة  بالحوائط النارية.كما لا بد من تثبيت برامج الحماية من الفيروس والحفاظ عليها فعالة. بالاضافة الى عدم تحميل  البرامج الا من مصادر موثوقة. وعلينا ان نختار ايضا كلمات سرية يصعب على القرصان تخمينها او فكها.
:References
-the free dictionary. 2012. hack. [ONLINE] Available at: http://www.thefreedictionary.com/hack. [Accessed 25 April 12].
-science daily. 2008. Protect Yourself From Computer Hackers. [ONLINE] Available at: http://www.sciencedaily.com/videos/2008/0407-protect_yourself_from_computer_hackers.htm. [Accessed 25 April 12].
-chris pirillo. 1996. protect yourself from getting hacked. [ONLINE] Available at: http://chris.pirillo.com/protect-yourself-from-getting-hacked/. [Accessed 25 April 12].
-eHow. 1999. laws on computer hacking. [ONLINE] Available at: http://www.ehow.com/list_6677290_laws-computer-hacking.html. [Accessed 26 April 12].
-wiki answers. 2012. is hacking legal. [ONLINE] Available at: http://wiki.answers.com/Q/Is_hacking_legal. [Accessed 26 April 12].

No comments:

Post a Comment