Wednesday, April 18, 2012

الدودة الحاسوبية. إعداد:هديل ابوعمرية


 (computer worms) الدودة الحاسوبية 

الدودة الحاسوبية: عبارة عن برامج صغير تنشأ نفسها بنفسها,لا تعتمد على غيرها,وجدت للقيام بأعمال تدميرية أو لسرقة البيانات الخاصة لمستخدمي الانترنت,من اجل إلحاق الضرر بهم أو بالمتصلين بهم.من أهم ميزانها أنها سريعة الانتشار بالإضافة أنها تصيب الحواسيب بشكل اتوماتيكي من غير تدخل الإنسان مما يجعلها تنتشر بشكل أوسع وأسرع من الفيروسات حيث أنها لا تعتمد على برامج أخرى لتقوم بأعمالها التدميرية مما يعطيها الحرية الكاملة في الانتشار السريع ,كما ويصعب التخلص منها لقدرتها الفائقة على التلون والمراوغة.
الفرق بين الديدان والفيروسات: هو أن الديدان لا تقوم بحذف أو تغيير الملفات بل تقوم باستنزاف موارد الجهاز واستخدام الذاكرة بشكل مريب مما يؤدي إلى بطء ملحوظ جدًا للجهاز.
هناك أنواع عديدة للديدان الحاسوبية من أهمها وأكثرها انتشارا: ديدان البريد وتكون مرفقة في محتوى الرسالة وأغلب الأنواع من هذه الديدان تتطلب من المستخدم أن يقوم بفتح الملف المرفق لكي تصيب الجهاز. ديدان المراسلة الفورية  وهذا النوع من الديدان يقوم باستخدام أحد برامج المراسلة الفورية للانتشار وذلك عن طريق إرسال الرسائل إلى جميع المتواجدين. ديدان اي ار سي (IRC) :  وتقوم بالانتشار عن طريق نسخ نفسها في القنوات في حالة الدردشة باستعمال بروتوكول إي آر سي وإرسال روابط إلى العنوان المصاب بالدودة. ديدان الإنترنت: وتقوم بالانتقال عن طريق بروتوكول TCP/IP مباشرة دون الحاجة إلى مستوى أعلى مثل البريد الإلكتروني أو برامج تشارك ملفات.
من أشهر وسائل انتشار الديدان عن طريق الرسائل الإلكترونية المفخخة، والتي عادة ما تكون عناوين هذه الرسائل جذاباً كدعوة لمشاهدة صور أحد النجوم أو المشاهير، لذلك يجب الحذر حتى وإن كانت الرسائل من مصدر معروف لأن بعض الديدان تقوم بإرسال نفسها من أي بريد لجميع الإيميلات المضافة بدفتر العناوين فلذا فلتكن حذرا ولا تفتح أي رسالة إلا بعد التأكد تماما من أنها خاليه من أي ضرر. وأيضًا، فإنه من المهم تحديث نسخ النظام المستخدم في الجهاز كي يتم تجنب الديدان.  

References:
http://alfrasha.maktoob.com/archive/index.php/t-745838.html
Computer worm - Wikipedia, the free encyclopedia. 2012. Computer worm - Wikipedia, the free encyclopedia. [ONLINE] Available at: http://www.en.wikipedia.org/wiki/Computer_worm. [Accessed 13 March 2012].
Szor, Peter, 2005. Art of Computer Virus Research and Defense. 2nd ed. Nottingham: Addison-Wesley Professional.
Remove Worms removal instructions. 2012. Remove Worms removal instructions. [ONLINE] Available at: http://www.2-spyware.com/worms-removal. [Accessed 12 March 2012].

No comments:

Post a Comment