Tuesday, April 24, 2012

امن الانترنت إعداد ايهاب عابدين

 امن الانترنت

اصبحت اجهزة الكومبيوتر متوفرة في معظم البيوت واصبح الاتصال بالانترنت شيئاَ ضرورياَ,لذلك فان اجهزة الكومبيوتر معرضة للخطر ومن هنا جاء (امن الانترنت).  يعني ابقاء معلوماتك تحت سيطرتك المباشرة والكاملة اي عدم امكانية الوصول اليها من قبل اي جهة دون اذنك وذلك عن طريق توفير البرامج والوسائل الازمة لحماية وصول المعلومات الى اشخاص غير مخولين بذلك.
بدانا ايضا عقد الصفقات عبر الانترنت ولكن يجب ان لا ننسى ايضاَ ان الانترنت هو قناة غير امنة لتبادل المعلومات المهمة.واصبح لمعظم الشركات صفحات على الانترنت ومن هنا جاءت التجارة الالكترونية..حيث اصبحت قضية الامن ضرورية لنجاح واستمرار العمليات التجارية عن طريق الانترنت ولذلك فان بطاقة الائتمان والمعاملات التجارية وكل شيئ يتعلق بارقام ورموز ومعلومات خاصة بالشخص تنقل من المشتري الى التاجر لانجاز المعاملات على الشبكة فلذلك فهناك تقنيات لفرض الامن والسرية اثناء الارسال عن طريق التشفيروذلك بتقيد الوصول الى الاماكن التي يتم تخزين الرقم والبيانات بها, اما اذا تم وصول احد الاشخاص غير المخولين يعني انه قد تم انتهاك مبدأ الامن والسرية في حماية وحفظ المعلومات.ومن هذه التقنيات:   Secure socket layer :SSL(1وامنت هذه الطريقة قيام اتصال آمن مشفر.  فتم استخدام الSSL  لتشفير وحماية قنوات الاتصال التي تنتقل عبرها البيانات مثل SMTP او الDatabase Communications.. Transport Layer Security :TLS(2  وهي تقنية محسنة من الSSL ولكنهما يختلفان في طريقة أداء العملية ، والطريقتان تحتاجان للشهادات الالكترونية Certificates أو بالأحرى Web-based Certificates.
هذة التقنيات تقوم بعملية التشفير" يتم تحويل النصوص العادية إلى نصوص مُشفَّرَة. وتُستخدَم المفاتيح في تشفير  الرسالة وفك تشفيرها . وتستنِد هذه المفاتيح إلى صِيَغ رياضية معقَّدة (خوارزميات). وتعتمد قوة وفعالية التشفير على عاملين أساسيين: الخوارزمية، وطول المفتاح (مقدَّرا بالبت . ومن ناحية أخرى، فإن فك التشفير هو عملية إعادة تحويل البيانات إلى صيغتها الأصلية، وذلك باستخدام المفتاح المناسب لفك الشيفرة"2.

وهناك شركات تقدم شهادات المطابقة للانظمة وواحدة من تلك تلك هي فيريساين.  حيث تقوم بتوفير شهادةSSL ,وتكون مهمته جعل المعاملات عبر الانترنت امنه و من خلال وجود شهادة SSL سوف يشعر  الزبائن بالراحة والامان وعندما يرون الرموز الخاصة بالامان(رمز القفل والمفتاح) سوف يتصفحوا الصفحة من دون خوف او قلق وبالتالي تكون لديهم الرغبة في التواصل وتبادل المعلومات مع هذا الموقع. وذلك يتيح استمرارية المعاملات عن طريق الانترنت بامان.
المراجع :

1.Wikipedia. 2009. internet secuirty . [ONLINE] Available at:1 http://en.wikipedia.org/wiki/Internet_security. [Accessed 24 April 12].
2.Teknoo4. 2009. internet secuirty . [ONLINE] Available at: http://teknoo4.blogspot.com/2012/04/internet-security-encryption.html. [Accessed 24 April 12].
3.internet.gov.sa. 2009. internet secuirty . [ONLINE] Available at: http://www.internet.gov.sa/learn-the-web-ar/guides-ar/information-security-and-the-internet-ar. [Accessed 24 April 12].

No comments:

Post a Comment