Thursday, May 3, 2012

التعهيد الجماعي إعداد نور الشامي

التعهيد الجماعي

18\3\2012

ظاهرة جديدة انتشرت بالعالم و ما زالت تتطور و تدرس و هي جديرة بالتعرف عليها:  ففي مقالته في مجلة "weird" ذكر جيف هاو كلمة التعهيد الجماعي وهي "أن يقوم طرف ذو خبرة ومقدرة على الابتكار والتميز في أفكاره بنقلها للغير والقيام بمهام كان يقوم بها موظفين الشركة من قبل أو وكالة خارجية ،نقلها يكون أما مقابل مبلغ قليل من المال أو يكون تطوعي بدون مقابل وعلى الأغلب يكون مقابل الرضا النفسي أمام الجماعة.
لا يتحقق التعهيد الجماعي إلا بوجود عناصر أساسيه وهي:  الطرف الأول الذي يطرح القضية على الجمهور. أما الطرف الثاني وهو الجمهور الذي يضع خبرته وإبداعه في تحليل ونقاش القضية للوصول للنتيجة الذي يرغب بها الطرف الأول. يكون التعهيد الجماعي على شكل دعوة عامه لكل الناس التي تحب التطوع.
فوائد التعهيد الجماعي: توفيرالوقت، توفير المال، طريقة غير مباشرة للترويج للشركة و بضاعتها، استغلال العقول المفكرة و المواهب و الإبداع عند الجمهور. ومساوئ التعهيد الجماعي: يجب أن تكون الشركات حذرة حين تقوم بطرح القضية على الجمهور و التأكد من فهمها بالشكل الصحيح،التعهيد الجماعي لا يتسم بالسرية حيث ممكن لاي شخص من الجمهور ان يسرب ما أنتجته الشركة من هذه العملي،كما ان التعهيد الجماعي هي عملية غير مكلفة، ولكن في بعض الأحيان تكون مكلفة حين يستغل الناس الشركة و حاجتها، وان أي خطأ صغير من الشركة سيؤدي إلى الترويج الخاطئ أمام الجمهور والذي بدوره سيعطي صورة سيئة عن الشركة.
أصبح هناك نقلة نوعية في التعهيد الجماعي حيث انتقل إلى الانترنت بأنواعه وهي: " تصويت الجمهور/ الحشدCrowdvoting " بأخذ أراء و تصويت جموع الناس لموضوع و عنوان معين.  " المسابقات الجماعية و الجوائزInducement prize contests" تقام مسابقات معتمدة على المشاركة بالانترنت و تكون الجوائز نقدية و تحصل فيها مناقشات أيضا.   الرؤية المستقبلية للتعهيد الجماعي هي رؤيا ايجابية، لذلك نأمل بانتشارها في الوطن العربي لنستخدمها بفعالية وكفاءة.

المراجع:  




No comments:

Post a Comment