Wednesday, April 25, 2012

التسويق عبر البريد الألكتروني إعداد هبة اسطفان


التسويق عبر البريد الألكتروني
24/4/2012
أصبح مصطلح التسويق عبر البريد الألكتروني شائعا في الآونة الأخيرة محليا وعالميا. فما هو هذا المصطلح؟ هوعبارة عن رسالة ألكترونية يتم إرسالها من قبل شركة معينة إلى مجموعة من الأشخاص ممكن أن يكونوا زبائن للشركة أو زبائن محتملين. يتم إرسالها عن طريق البريد الألكتروني ومن هنا أتت التسمية.

هناك عدة أنواع من التسويق عبر البريد الألكتروني فمنها ما يسمى بالتسويق المباشر؛ ألا وهو إرسال الرسائل مباشرة إلى البريد الألكتروني الخاص بالزبائن المستهدفين، حيث تقوم هذه الشركة بتشكيل قائمة بكافة العناوين. تحتوي هذه الرسائل على دعايات ترويجية وعروض خاصة.  أما النوع الأخر فهو التسويق الاستبقائي و الهدف منه دعوة القارئ لعمل ما كزيارة موقع الشركة عبر الانترنت أو الاشتراك بحملاتهم. تكون الرسالة ذات قيمة وفيها معلومات مفيدة ليست مجرد بيع و شراء. والنوع الثالث هو الإعلان في رسائل البريد الألكتروني الخاص بالآخري.
 قد تواجه سؤال، لماذا نستخدم التسويق عن طريق البريد الألكتروني وهناك وسائل تسويقية أخرى تقليدية؟ هناك عدة مميزات لهذا النوع من التسويق أهمها أنها رخيصة، ولا تحتاج لوقت طويل، وتصل إلى عدد أكبر من المستهدفين، أيضا تستطيع الشركة تعقب رسائلها ومعرفة كم مرة في اليوم تم النقر عليها وبهذا تحسب العائد على الاستثمار، وهي طريقة سهلة  للاستخدام.
لكن بالرغم من هذه المميزات للتسويق عبر البريد الألكتروني إلا أن هذه الطريقة تواجة العديد من التحديات و العوائق فأنها أصبحت منتشرة بشكل واسع فهي الآن تواجه منافسة عالية، فقد أصبحت توضع في استراتيجيات الشركات بشكل رئيسي وهام. كما أنها ممكن أن تكون مزعجة للمرسل إليه فيهملها وهذا من التحديات الرئيسية لها فهي تحتاج إلى تصريح من قبل الزبائن أو المستقبلين للرسالة حتى تكون قانونية و أخلاقية.

حتى تكون هذه الرسائل فعالة يجب على الشركات المرسلة أن تخطط جيدا وتعرف ما هي أهدافها المرجوة من الرسائل، ومن هي الفئة المستهدفة، أيضا من الأفضل أن تكون الرسالة واضحة وبسيطة، تحمل بطياتها معلومات مفيدة وقيمة، وتدعو القارئ إلى إتخاذ قرار معين، ويُفضل أن تقسم الشركة قائمة المستهدفين إلى فئات محددة حتى تصل كل فئة الرسالة الملائمة لاحتياجاتهم وتوقعاتهم.
أتوقع أن يزيد استخدام التسويق عبر البريد الألكتروني بالرغم من التحديات لأنها طريقة ممتازة للاتصال والتواصل مع المستهدفين.


المراجع


Youtube. (2011). Email Marketing by Elite Email. [Online Video]. 25 August. Available from:http://youtu.be/NR3Uu1W7Po0. [Accessed: 23 April 2012].
Youtube. (2010). What is Internet Marketing? In Simple English. [Online Video]. 26 July. Available from:http://youtu.be/RSkWqI7M3Ts. [Accessed: 23 April 2012].
Youtube. (2012). 4 Easy Email Marketing Tips. [Online Video]. 16 April. Available from:http://youtu.be/JqVfY7ba5pE. [Accessed: 23 April 2012].
Youtube. (2010). Online Marketing vs Traditional Marketing . [Online Video]. 22 November. Available from:http://youtu.be/d4aijRJFOq4. [Accessed: 23 April 2012]
 Mark Brownlow. 2012. Introduction to Email Marketing. [ONLINE] Available at: http://www.email-marketing-reports.com. [Accessed 23 April 12].

No comments:

Post a Comment