Saturday, May 5, 2012

خصوصية الانترنت إعداد راغدة مصري


5/5/2012

خصوصية الانترنت

ألا تنزعج لقيام شخص غريب بتفتيش حقيبتك الشخصية ,أو البحث في هاتفك المحمول، أو عندما تتعرض معلوماتك الشخصية للاختراق ألا تقوم حينها بالبحث عن وسيلة لحماية خصوصيتك . فماذا عن خصوصية الانترنت أليس لها أهمية ؟
وضع مصطلح الخصوصية ضمن كلمات محددة ليس بالأمر الهين, فيرى بعض الكتاب انه من الأكثر فائدة النظر إليها على أنها اهتمام الإفراد بحماية معلوماتهم الشخصية, ولممتلكاتهم, ولحريتهم الشخصية  أكثر من التفكير بأنها حق أخلاقي أو قانوني. (B.C. Intell. Prop. & Tech ,2000)
ومن المثير للجدل, أن بعض الأشخاص يضعون الكثير من معلوماتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي, بالرغم من جهلهم لسياسة الخصوصية لديهم, فلماذا لا تبحث مليا عن إعدادات الخصوصية قبل قيامك بنشر بياناتك؟
وجدير بذكر انه بإمكان الشركات تتبع حركة مستخدميها, من خلال استخدام الملفات النصية الصغيرة"cookies", بهذا تستطيع جمع المعلومات المختلفة عن مستخدمين, ومعرفة المواقع التي تلفت انتباههم ,فيسهل عليهم معرفة المواقع الأكثر ملائمة لوضع إعلاناتهم . ولم يقتصر الوضع على هذا فبقيامها ببعض الإحصائيات لهذه المعلومات تستطيع أن تحدد الأسعار بما يتلاءم مع كل فئة من فئاتها التسويقي.
أما حديثا فأثار اهتمامي مصطلح "Worms", برامج مشابهة لفيروسات ,ولكنها اخطر بنظري فعملها لا يقتصر فقط على تدمير جهازك الحاسوبي, بل تقوم باستنساخ ونشر معلوماتك الشخصية.وما سبب قلقي الأكبر أنها لا تحتاج لان تقوم باستقبالها بل سوف تصلك بمجرد اتصالك مع الانترنت .  
ربما سوف تعطي للموضوع أهمية اكبر ,عندما تدرك قيام بعض الشركات بالبحث عنك , وعن معلوماتك الشخصية عند توظيفك .فستقوم بتأكد من انك لن تقوم بتدمير صورتها .فلا تستبعد احتمال قيامهم بالاستغناء عن خدماتك إذا ظهرت بصورة غير ملائمة.
الم يصبح للأهمية بمكان أن تقوم بحماية معلوماتك الشخصية؟ وان تكون حذرا بالا تقع ضحية للخدعة فيتم استغلالك؟. تذكر دوما ضرورة  قيامك بتفقد أعدادات الخصوصية عند إدخالك لمعلوماتك الشخصية لأي موقع الكتروني. وابتعد عن وضع صور أو مقاطع فيديو قد تظهرك بمواقف محرجة .
وأخيرا وليس آخرا  إن كنت شخص ذو نية حسنة فلا تظن الجميع مثلك فقد يستغلك الناس من اجل الحصول على مرادهم وقد يقومون بابتزازك عند حصولهم لمعلوماتك الشخصية. وتذكر دوما المثل القائل: الوقاية خير من قنطار علاج.
المراجع :
1.Privacy and the Internet. 2012. Privacy and the Internet. [ONLINE] Available at: http://www.bc.edu/bc_org/avp/law/st_org/iptf/commentary/content/2000041901.html. [Accessed 05 May 2012].
2.Five Dangers of Social Networking Sites - Life123. 2012. Five Dangers of Social Networking Sites - Life123. [ONLINE] Available at: http://www.life123.com/technology/internet/online-social-networking/dangers-of-social-networking-sites.shtml. [Accessed 05 May 2012].
3.أحمد السيد كردى: 30/09/2011. 2012. أحمد السيد كردى: 30/09/2011. [ONLINE] Available at: http://ahmedkordy.blogspot.com/2011_09_30_archive.html. [Accessed 05 May 2012].

No comments:

Post a Comment